تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأساطير السبع حول الديمقراطية في المغرب (باحث أمريكي)

نشر في

الشهيد الحافظ 06 نوفمبر 2017 (واص) - نشرت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مقالا للباحث الأمريكي تيل بروكنر ، حول ادعاءات تطبيق الديمقراطية في المملكة المغربية ، جاء فيه :
إذا نظرنا إلى القصص الإعلامية والتقارير الصادرة عن مراكز البحوث ، يبدو أن العديد من المعلقين الأجانب غير قادرين أو غير راغبين في رؤية الصورة الإصلاحية التي تسعى القيادة المغربية إلى عرضها في الخارج.
تهدف هذه الورقة الموجزة ، التي تستند إلى نصف سنة من البحث في البلاد ، إلى الكشف عن سبعة أساطير مشتركة حول رحلة المغرب المفترضة باتجاه واحد نحو ديمقراطية أكثر من أي وقت مضي
بعض التحذيرات في المقدمة: ليس لدي أي نية لإلقاء محاضرات للمغاربة على الحرية والديمقراطية. سأترك هذه المهمة للدبلوماسيين الغربيين: الفرنسيون الذين يبشرون بحرية التعبير في الخارج في حين يضيقون الخناق على الأصوات الحرجة في الداخل، والأمريكيون الذين يأتون بالناس إلى المغرب لإخضاعهم للتعذيب هناك في يوم من الأيام ومحاضرة "العالم العربي" حول حقوق الإنسان ، والبريطانيين الذين يكافحون بلا كلل الفساد في الخارج في حين تغطي قضايا الفساد على النخبة البريطانية.
مناقشة الخرافات السبعة أدناه، حيث أدرك تماما أنه بعد ستة أشهر فقط في المغرب، فإن فهمي لهذا البلد المعقد جدا والمتنوع للغاية لا يزال محدودا جدا.
الخرافة1: المغرب نظام ملكية دستوري ، خطأ ، المغرب ليس بملكية دستورية. إنها ملكية لديها دستور مكتوب.
هناك فصل بين الأدوار، ولكن لا فصل بين السلطات: السلطة السياسية والاقتصادية والدينية كلها تتركز في القصر الملكي، الذي يتخذ جميع القرارات الرئيسية ويراقب بشكل فعال كل شيء: البرلمان والقضاء وقوات الأمن، وكثير من وسائل الإعلام والمجالات غير الحكومية.
على الهامش، هناك عرض دمية مسلية جدا تسمى الحكومة، والكوميديا التي تدوم طويلا تسمى البرلمان، مع مجموعة من الأحزاب السياسية المتقلبة تهدف إلى توليد مجموعة لا نهاية لها من خطوط مؤامرة ولكن غير منطقية.
كل بضع سنوات هناك الانتخابات التي يتم خلالها تعديل حزمة والمجيء بعدد قليل من أوجه النكات الجدد للحفاظ على وهم من التغيير.
الخرافة 2: تبنى القصر الإصلاح الديمقراطي ، خطأ ، صحيح أن القصر قد أدخل بعض الإصلاحات ولكن أيا منها لا يمثل إصلاحات ديمقراطية في حد ذاتها.
في عام 2011، عندما خرجت المظاهرات المستوحاة من الربيع العربي إلى الشوارع ، وعد القصر بإصلاحات ديمقراطية وقدم دستورا جديدا مليئا بالحريات السياسية، ولكن بعد ذلك كما كان دستور ألمانيا الشرقية في عهد ستالين. الورق هو المريض، كما يصفه المثل الألماني: يمكنك كتابة أي شيء عليه، وأنه لن يشكو.
الخرافة 3: هناك عملية إرساء الديمقراطية ، خطأ ، بمجرد فقدان زخم الاحتجاج الربيع العربي في الشوارع - ويرجع ذلك جزئيا إلى القمع الوحشي للشرطة -. تم وضع الديمقراطية في الاتجاه العكسي.
إن إرساء الديمقراطية في المغرب طريق ذو اتجاهين، والآن تتحرك البلاد إلى الوراء. ولإعطاء مثال واحد فقط، يكرس الدستور إمكانية الحصول على المعلومات كحق أساسي لجميع المواطنين. ويضيف أحدث مشروع للقانون العضوي المرافق له بلمسة كيف ماكاين: فالمواطنون لهم الحق في الحصول على المعلومات، ولكن إذا قاموا بنشر تلك المعلومات، فقد يتم إرسالهم إلى السجن بسبب ذلك.
وهكذا يستمر الرقص : خطوة واحدة إلى الأمام ، خطوة واحدة إلى الوراء.
الخرافة 4: اختار المغاربة التطور على الثورة ، خطأ ، لم يسمح أبدا للمغاربة بالاختيار بين هذه الخيارات، ولا أحد يعلم ما ستختاره الأغلبية في حالة استشارت الشعب بشأن هذه المسألة. كما أن القصر منع ظهور أي بديل ذي مصداقية لنفسه، أو تطوري، أو ثوري، أو غير ذلك.
 المشاركة في المهرجان الانتخابي الأخير لم تزعج سوى ربع البالغين المغاربة ، مهما كان فقد اختار المغاربة بشكل جماعي اللامبالاة السياسية على أي من التطور أو الثورة.
الخرافة 5: خلق فرص العمل هو التحدي اليوم ، خطأ ، العديد من الشباب المغاربة غير قادرين على العمل في ظل ظروف الرأسمالية العالمية للتجارة الحرة ، وهذا لن يتغير في أي وقت قريب.
كما أن معظم المغاربة الذين يغادرون المدارس والخريجين المغاربة غير مؤهلين لاحتلال مناصب في سوق العمل العالمي بسبب نظام التعليم العام الكئيب ، فإن الإصلاح الحالي بقيادة القصر لهذا النظام، إذا نجح، سوف يأخذ جيلا كاملا ليؤتي ثماره.
وفي الوقت نفسه ، فإن العمالة المغربية شبه الماهرة وغير الماهرة ليست تنافسية ، ومن المأساوي أنه في حين أن الحد الأدنى الوطني للأجور الذي يبلغ حوالي يورو واحد في الساعة لا يكفي لعائلة لتعيش باحترام في مدينة مغربية كبيرة ، فالحياة باهظة التكلفة في عالم العولمة حيث يحصل فيه عمال المصانع في أماكن أخرى على أجر يقل عن خمسين يورو شهريا.
تحدي اليوم ليس بخلق الملايين من فرص العمل وهو أمر مستحيل على المدى القصير ، بل التحدي الحقيقي هو التنفيس عن الملايين من الشباب الغاضبين عن غضبهم ضد النظام الذي أهملهم أولا ثم تركهم للتعفن في حين أن الأطفال ذوي التعليم الخاص من الأغنياء استولوا على جميع الوظائف المرغوب فيها.
الخرافة 6 : المغرب هو جزيرة استقرار ، خطأ ، قد يكون المغرب أقل استقرارا من الجزائر وليبيا ومصر وموريتانيا ، ولكن هذا بالكاد يجعلها بلدا مستقرا. المغرب يتحرك بخطوط شق متعددة : الأغنياء ، الفقراء ، الحضريون ، الريفيون ، العرب ، البربر ، التقليديون والعصريون ، مع عدد كبير من الهويات الإقليمية القوية للتمهيد. ويمكن بسهولة تعميق هذه الانقسامات الموجودة مسبقا واستغلالها من قبل الجهات الفاعلة السياسية عديمة الضمير إذا ما أتيحت الفرصة.
إن المظاهرات التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد خلال الربيع العربي والتي انتهت بأعمال شغب كاملة في العديد من المدن. في المستقبل القريب، سيتعرض استقرار المغرب الاجتماعي الضعيف بالفعل لمزيد من التوتر بسبب تزايد عدد الشباب العاطلين والآثار المدمرة لتغير المناخ.
حسب معلومات من البنك الدولي "من المتوقع التخلي عن أجزاء كبيرة من الأراضي الزراعية المطرية حاليا أو تحويلها إلى أراضي رعي في الوقت نفسه ، قد تصبح غير صالحة لأي نشاط زراعي".
صورة السيناريو التالي: الجفاف الشديد يرسل الاقتصاد إلى الذيل ، وتندلع المظاهرات العنيفة في جميع أنحاء البلاد ، وفي تلك اللحظة الطائرة الملكية تتحطم ، ما الاستقرار بعد ذلك؟
الخرافة 7: الجميع يوافقون على أن المزيد من الديمقراطية ستكون أفضل ، خطأ ، أكد رئيس الوزراء مرارا أن دور حكومته هو تنفيذ التوجيهات الملكية. الأحزاب السياسية هي أهرامات رعاية ضيقة لا تمارس حتى الديمقراطية داخليا. كما يبدو كذلك أنه من غير المحتمل أن يعتمد قادة أرباب العمل على المخاطر السياسية الكبيرة على خلفية النمو الاقتصادي الإيجابي الطويل الأجل.
معظم المواطنين لا يصوتون داخل النظام ، معظمهم لا يقومون بنشاط ضد النظام ، ماذا يريد المغاربة؟ لا توجد بيانات للاقتراع موثوق بها ، فمن المستحيل التنبؤ.
أما بالنسبة لأمريكا وأوروبا، فلماذا تخاطر بالديمقراطية في المغرب إذا كنت تستطيع التعامل مباشرة مع ملك "إصلاحي" يحافظ على الواردات، ويبقي الإسلاميين في أسفل، وحاجز أمام المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا؟
خلاصة للقول : على الرغم من الإصلاحات الهامة على جبهات عديدة، فإن المغرب لا يتحرك نحو المزيد من الديمقراطية، ويبدو من غير المرجح أن يفعل ذلك في المستقبل المنظور. وسيتعرض الاستقرار الضعيف أصلا ، لضغوط أخرى بسبب عدم القدرة على تجنب البطالة على نحو جماعي وآثار تغير المناخ.
الشيء الوحيد المؤكد هو أن التلاؤم عبر عدسة "الديمقراطية" لن يساعد أي شخص على فهم الحاضر المغربي أو التنبؤ بمستقبله.
للإشارة ، فإن المؤلف تيل بروكنر هو باحث ومستشار مهتم بآليات السيطرة السياسية والمساءلة الديمقراطية والتغيير الاجتماعي ، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بريستول ، ومؤلف كتاب "المعونة بدون مساءلة". كما له صفحة blog في هافينغتون بوست.
( واص ) 090/100