تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التجربة الصحراوية في ميدان القضاء الدستوري حاضرة في اجتماع الخبراء الافارقة بشأن دور العلاقة بين القوانين الدستورية و الاعراف التقليدية.

نشر في

ابيدجان (ساحل العاج) 23 اكتوبر 2017، واص. تعقد مفوضية الشؤون السياسية بالاتحاد الافريقي اجتماعا تقنيا، لخبراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بشؤون القضاء الدستوري و العادي و علاقته بالاعراف التقليدية و دور ذلك في حماية حقوق الانسان بدول الاتحاد.
و في مداخلة له، استعرض القاضي بصيري محمد سالم السالك، التجربة الصحراوية في ميدان القضاء الدستوري والقضاء العادي و تداخلها مع الاعراف التقليدية الصحراوية في ميدان احترام حقوق الانسان و حماية الحريات الاساسية، متطرقا الى دور مراحل تطور هذه التجربة و المرجعيات و المدارس القانونية و السياسية التي اعتمدتها التجربة الصحراوية.
و شدد ممثل الجمهورية الصحراوية على الصعوبات و التحديات التي تواجه التجربة الصحراوية في ميدان القضاء الدستوري  لاسيما واقع الاحتلال المغربي لاجزاء كبيرة من تراب الجمهورية الصحراوية، و ما ينتج عن ذلك من انتهاكات سافرة لحقوق الانسان و المضايقة على الحريات الاساسية للمواطنين الصحراويين.
و ذكر بالمجهودات التي قامت بها حكومة الجمهورية الصحراوية في بناء و تطوير المؤسسات القضائية و الدستورية، و المساهمة في تنفيذ الاتفاقيات و المعاهدات و البروتوكولات التي صدرت عن منظمتي الوحدة الافريقية و الاتحاد الافريقي.
و يتواصل الاجتماع الى يوم 25 اكتوبر الجاري، من خلال بحث تجارب الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي حول العلاقة بين القضاء الدستوري و العادي و الاعراف التقليدية، و دورها في حماية حقوق الانسان و الحريات الاساسية، حيث من المقرر ان يرفع الاجتماع توصيات الى مفوضية الاتحاد الافريقي من اجل الاضطلاع على واقع حقوق الانسان في ظل دور القضاء الدستوري و الاعراف التقليدية في افريقيا.
090/201، واص.