تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمعية الوطنية الفرنسية: اقتراح إنشاء لجنة برلمانية مشتركة للتضامن مع الشعب الصحراوي

نشر في

 باريس 21 اكتوبر 2017 (واص)- اقترح الوفد البرلماني الجزائري المشارك في لقاء نظم حول الصحراء الغربية بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية يوم الجمعة انشاء لجنة برلمانية مشتركة دائمة للتضامن مع الشعب الصحراوي.
واكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري عبد الحميد سي عفيف، الذي يقود الوفد البرلماني الجزائري قائلا "نقترح إنشاء  لجنة برلمانية مشتركة لدعم الشعب الصحراوي تضم البرلمانيين المقتنعين بالقضية الصحراوية والمتضامنين معها".
وأوضح ذات المتدخل ان هذه اللجنة التي اُقترح لرئاستها النائب البرلماني جون بول لوكوك،  ستجتمع كل سنة على هامش انعقاد الندوة الاوروبية لدعم الشعب الصحراوي والتضامن  معه بهدف "تقييم العمل البرلماني مع إعداد استراتيجية للدفع بمسار تسوية  القضية الصحراوية بشكل دائم وعادل".
وأضاف رئيس الوفد الجزائري الذي يضم 6 نواب و5 اعضاء من مجلس  الأمة انه "من  واجب البرلمانيين مساعدة الشعب الصحراوي وتوحيد جهودهم من اجل تقوية وتوسيع  حركة التضامن تجاه الشعب الصحراوي بهدف تمكين هذا الشعب المحروم من حريته من  تقرير مصيره لوحده".
وصرح السيد عفيف امام المشاركين في هذا اللقاء الذي ترأسه جون بول لوكوك،  والذي جمع العديد من البرلمانيين الأوروبيين والمسؤولين الصحراويين من بينهم  رئيس البرلمان الصحراوي خطري ادوه، و الوزير المنتدب المكلف باوروبا محمد  سيداتي، أن "الأمر يتعلق بوضع شركائنا من البرلمانيين الغربيين أمام  مسؤولياتهم عبر لفت انتباههم إلى النتائج المتعددة لاستراتيجية المغرب حول  استقرار المنطقة والتهديدات التي تفرضها على الامن والسلام".
و اعتبر  سي عفيف، ان المجموعة الدولية لا يمكنها ان تبقى "صامتة" امام احتدام  الوضع "المأساوي" للشعب الصحراوي و من ثمة تأتي "ضرورة تطوير التعبئة الدولية  لكسر صمت البعض و وضع حد لتواطؤ بعض الحكومات تجاه المغرب", داعيا الى الضغط  على المغرب لوقف القمع و احترام الحريات الاساسية و اطلاق سراح المعتقلين  السياسيين الصحراويين.
و ذكر من جهة اخرى بان الجزائر تجدد دعمها لتسوية سياسية "عادلة و دائمة"  تفضي الى تحقيق حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره.
و اوضح من جهته صالح غوجيل، من مجلس الامة الجزائري، ان قمع حقوق الانسان في الصحراء  الغربية المحتلة قد بلغ مستوى "مأساوي" و "غير مقبول". و بالتالي هذا الوضع  يكشف المسؤولية الجماعية للمجموعة الدولية التي "تساهم بتساهلها في دوام  النزاع بما انها لم تتمكن من التوصل الى فرض حل قاطع عادل و منصف" من خلال  تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
 و في هذا الشأن جدد التأكيد ان الجزائر "تبقى متمسكة  بالتزاماتها  التاريخية و بموقفها بشان مبدأ مساندة حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير  مصيره" داعيا البرلمان الاوروبي الى اتخاذ موقف و المساهمة "اكثر فاكثر" في تسوية مسألة الصحراء الغربية.
و اعتبر عضو مجلس الامة الجزائري ان المغرب يبقى "بلد مستعمر", مذكرا برفض هذا  الاخير سنة 1960 لاستقلال موريتانيا. (واص)
090/110