تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تنظيم يوم دراسي حول حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية بجامعة السوربون

نشر في

باريس 20 اكتوبر 2017 (واص)- نظم اليوم الجمعة بباريس يوم دراسي دولي حول  حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية، اخر مستعمرة في افريقيا، تم فيه  انتقاد دور القوى الغربية في تسوية نزاع الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب  منذ 1975.
وفي هذا الصدد اوضح البروفيسور يحي زبير مختص في القضايا المغاربية و مسالة  الصحراء الغربية خلال هذا اللقاء الذي نظمته جامعة السوربون بمقرها بباريس انه  من خلال دراسته للملف اتضح ان جميع اللوائح الاممية تشير الى انها مسالة بسيطة  من وجهة النظر القانونية بما ان الامر يتعلق بتصفية الاستعمار من اقليم غير مستقل وبالتالي قابلة لتقرير المصير.
و اضاف ان الامم المتحدة فشلت في تسوية هذا النزاع حيث نشهد تعطيلا للقانون  الدولي بسبب مواقف القوى الغربية سيما فرنسا، التي اعطت -حسب رايه- الضوء  الاخضر للمغرب لاحتلال الصحراء الغربية.
كما اكد ذات الباحث و الاستاذ في مدرسة الاعمال بمرسيليا ان "المغرب حصل على  موافقة فرنسا لاحتلال الصحراء الغربية و لدي الدليل بان الولايات المتحدة و  اسبانيا قد اعطوا ايضا الضوء الاخضر لهذا الاحتلال" مشيرا الى "مساهمة"  الامناء العامين للأمم المتحدة في الانسداد الذي يعرفه هذا الملف منذ سنة  1991.
و تابع قوله ان الانسداد يبدأ باللوائح الاخيرة لمجلس الامن الدولي التي تمدد  الوضع القائم من خلال تكرار عبارات "مقبول من الطرفين" و "بدون شروط مسبقة" و  "بنية حسنة" في حين ان المغرب الذي لا يعترف له اي بلد في العالم او نص قانوني  بمغربية الصحراء الغربية لا زال "لا يريد التنازل و لا يقبل" باستفتاء تقرير  المصير الذي توصي به الامم المتحدة.
ومن جانبه ذكر جيان فرانكو فاتوريني الممثل الدائم للجمعية الامريكية  للقانونيين بالأمم المتحدة بجنيف، امام الحضور المتكون من جامعيين و باحثين و  طلبة و اعضاء الحركة الجمعوية بالنصوص التي صادقت عليها الامم المتحدة حول ملف  الصحراء الغربية، مؤكدا ان الصحراء الغربية تعد الاقليم الوحيد غير المستقل  الذي لا يتوفر على 'قوة مديرة" تقدم سنويا تقريرها للأمين العام الاممي مضيفا  ان جميع اللوائح تتحدث عن "اقليم تحت الاحتلال" و "ان الممثل الوحيد هو جبهة  البوليساريو".
كما اشار الى ان "انتهاكات المغرب المستمرة للقانون الدولي كثيرة جدا و  خطيرة" مضيفا ان القوى الغربية التي تساند المغرب "تتظاهر بانه ليس هناك انتهاكات للقانون الدولي" في الصحراء الغربية.
للتذكير ان هذا اليوم الدراسي يعد الثاني من نوعه الذي تنظمه جامعة السوربون  بعد ذلك الذي تم في يونيو 2016 و الذي دار حول "مسالة الصحراء الغربية غير المحلولة". (واص)
090/110