تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمات حقوقية من مختلف البلدان تدعوا لجنة الصليب الأحمر الدولي للتدخل في قضية معتقلي أكديم إزيك

نشر في

جنيف 09 اكتوبر 2017 (واص)- دعت مجموعة من المنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان الوطنية والدولية لجنة الصليب الأحمر الدولية إلى التدخل في قضية معتقلي أكديم إزيك اللذين جرى إعتقالهم على خلفية مخيم إحتجاجي أقامه صحراويون حوالي 15 كيلومتر شرق مدينة العيون المحتلة أواخر سنة 2010، كما طالبت في نفس السياق من اللجنة دعوة المملكة المغربية إلى التقيد بإتفاقيات جنيف التي إنضمت إليها في عام 1956، ذلك وفقا للمادة 143 من الاتفاقية الرابعة لجنيف.
الهيئات الحقوقية عرجت على طريقة إعتقال المجموعة التي جرت بشكل غير قانوني من قبل الجيش والدرك المغربيين حيث تعرضوا لأبشع صنوف التعذيب النفسي والجسدي كما صرحت بذلك عدة منظمات حقوقية وأكده المعتقلون خلال جلسات المحاكمة أمام المحكمة العسكرية سنة 2013 وكذا إستئنافية سلا في شهر يوليو المنصرم.
الرسالة التي وجهت إلى لجنة الصليب الأحمر الدولية، نددت بإنتهاك المغرب للمادة 76 من الإتفاقية المذكورة  في منطقة الصحراء الغربية التي تقع تحت الوصاية القانونية للأمم المتحدة، داعية في السياق ذاته اللجنة إلى التدخل لضمان إحترام المغرب للإتفاقية المذكورة.
وذَكَّرت المنظمات، لجنة الصليب الأحمر بالوضع القانوني للصحراء الغربية البلد الذي جرى فيه إعتقال مجموعة اكديم إزيك والتي ، أصدرت في حقهم المحكمة العسكرية الدائمة التابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية بتاريخ 17 فبراير 2013 أحكام قاسية وصلت حد السجن المؤبد على أساس إعترفات إنتزعت تحت التعذيب، أسقطتها محكمة النقض بالرباط بعد ضغط دولي من لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.
الرسالة المؤرخة بتاريخ 9 أكتوبر الجاري والتي جرى توقيعها من قبل 101 منظمة من مختلف البلدان،  ذكَّرت الصليب الأحمر أن الصحراء الغربية معترف بها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر من عام 1963 كمنطقة غير خاضعة للإستقلال الذاتي و بالتالي ينطبق عليها القرار 1514 الصادر عن الجمعية العامة، ومن جهة أخرى مسجلة لدى اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار. كما أشارت في السياق ذاته إلى الإجتياح العسكري المغربي للمنطقة بتاريخ 6 نوفمبر 1975. (واص)
090/110