جمهورية بليز تجدد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نيويورك03اكتوبر2017(واص)_أكد  يوم أمس الاثنين  ممثل جمهورية بليز خلال  جلسة  الاجتماع الثانية  للجنة الرابعة للأمم المتحدة  الخاصة بإنهاء الاستعمار دعم بلاده للشعب الصحراوي في مطلبه المشروع  المتمثل في تقرير المصير ونيل الاستقلال.

 و إزاء معالجة الأمم المتحدة لمسألة الصحراء الغربية، أعرب ممثل جمهورية بليز عن قلق بلاده بسبب  عدم تمكن الشعب الصحراوي  من تقرير مصيره ،موضحا  أن الأمم المتحدة  وعدت بتنظيم استفتاء قبل 25 عاما واعتمادا على هذا  الوعد ، قبل بوقف إطلاق النار .

  وأشار ممثل جمهورية بليز الى أن"الهدف الأساسي للبعثة  الأممية  في الصحراء الغربية هو تنظيم  الاستفتاء ، وهو وعد من الأمم المتحدة مند أكثر من 25 سنة .مضيفا الى عدم  إيفاء المنظمة  الدولية بتطبيق هذا الوعد .

وأشار  المسؤول البليزي  الى أن الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة  في أفريقيا ويجب أن  يمكن شعبها من تقرير مصيره ، مؤكدا أن جمهورية بليز تدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الإطار انطلاقا من تاريخها ومبادئها التي أعلنها ميثاق استقلال جمهورية بليز  عام 1960

ورحبت جمهورية  بليز بتعين الأمين العام للأمم المتحدة للسيد هورستكوهلر، الرئيس السابق لألمانيا، مبعوثا شخصيا له الى  الصحراء الغربية. متمنية  أن تسفر مهمة السيد كوهلر بسرعة الى  حل سلمي ودائم يحترم حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير.090/115(واص