مثقفون ومحامون يحثون دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا على رفض طلب المغرب الانضمام للمجموعة

أبوحا(نيجيريا)07سبتمبر2017(واص)_وقع يوم أمس الأربعاء مجموعة من  المثقفين  ،نقابين ,صحفيين ,محامين ,وناشطين مدنيين على عريضة  بعثوها الى رئيس جمهورية الطوغو  و رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا،حثوا فيها  دول المجموعة  على رفض طلب المملكة المغربية الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، لأنه يشكل خرقا فادحا للمعاهدة المنقحة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في كل حيثياته .     

و حسب الحركة النيجيرية من اجل تحرير الصحراء الغربية ، أوضحت المجموعة أن ( إكواس) أنشئت  لتلبية مصالح دول غرب أفريقيا في حين أن المملكة المغربية هي دولة في شمال أفريقيا،فعضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ( الإيكواس) مقتصرة على الدول الواقعة في منطقة غرب أفريقيا دون الإقليمية، في حين أن المملكة المغربية لا تنتمي للمنطق.

وأكدت النخبة الموقعة على  العريضة أن ما لا يقل عن 10 دول أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة ذات سيادة، في حين استمرت المملكة المغربية في احتلال الصحراء الغربية في انتهاك للقرار 1544 (د - 15) 1961 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار المجموعة  الى أن جميع الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قد انضمت  إلى الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب الذي اعترف بحقوق الإنسان لشعوب أفريقيا في الاستقلال بينما رفضت المملكة المغربية الاعتراف بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير.

وأكدت العريضة أن قبول المملكة المغربية كدولة عضو في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا سيضعف التكامل الإقليمي للدول الأعضاء والشعوب في غرب أفريقيا على النحو المتوخى في المعاهدة المنقحة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.090/115(واص