تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاتحاد الإفريقي يرفض محاولات المغرب إقصاء الوفد الصحراوي من حضور اجتماع الشراكة الإفريقي الياباني

نشر في

مابوتو ( موزمبيق ) 25 غشت 2017 (واص) - فرض الاتحاد الإفريقي على الوفد المغربي المشارك في فعاليات الاجتماع الوزاري المشترك الإفريقي الياباني ، الحضور إلى جانب وفد الجمهورية الصحراوية في هذا الاجتماع.
وقد افتتح الحدث اليوم الرئيس الموزمبيقي السيد فيليبي جاسينتو نيوسي ، بحضور وزير الخارجية الياباني وممثلين عن البنك الدولي ومكتب التنسيق للأمم المتحدة مع الاتحاد الإفريقي ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ووزير خارجية الموزمبيق السيد أولديميرو بالاوي.
وفي هذا السياق ، قد ثمن نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي استضافة دولة الموزمبيق لهذا الاجتماع الهام نيابة عن إفريقيا ، وشكر اليابان كشريك استراتيجي لإفريقيا على المساهمة البناءة في إنجاح الاجتماع الوزاري واحترام قرارات الاتحاد الإفريقي المتعلقة بمشاركة جميع الدول الأعضاء دون استثناء.
وقد دفع موقف الاتحاد الإفريقي الصارم من أجل مشاركة الجمهورية الصحراوية في الاجتماع
الوزاري للشراكة الإفريقية اليابانية ، الطرف المغربي إلى استعمال العنف الجسدي واللفظي في مواجهته مع الوفد الصحراوي الذي يقوده وزير الخارجية السيد محمد سالم السالك.
يأتي ذلك بعد مرور ثمانية أشهر فقط على انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يناير 2017 حيث كانت إستراتيجيته تهدف إلى تغيير قرارات الاتحاد الإفريقي ذات الصلة بالقضية الصحراوية والتحضير لمحاولات طرد الجمهورية الصحراوية بعد الإجماع الإفريقي
الذي تأكد وتعزز اليوم بمابوتو.
( واص ) 090/100