تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تشارك في ورشة حول حقوق الإنسان بالإكوادور

نشر في

كيتو(الإكوادور) 20غشت 2017 (واص)- شاركت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان في ورشة حول حقوق الانسان، نظمت من طرف المؤسسة الإكوادورية للدفاع عن شعب الإكوادور بالعاصمة كيتو.
و ركزت الورشة التي نظمت من اجل تبادل الخبرات والتجارب في المجال الحقوقي بين المؤسسة الإكوادورية للدفاع عن شعب الإكوادور واللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، على نقاش أهم السبل والتحديات من اجل البحث عن حقيقة مصير الأشخاص المفقودين في الإكوادور وفي  الصحراء الغربية.
وأشار رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين عبد السلام عمار " انه منذ الغزو المغربي للصحراء الغربية يوم 31 أكتوبر 1975م فان  الاعتقال والاختفاء القسري تحول الى وسيلة للترهيب والترويع من اجل إدامة الاحتلال المغربي الغير شرعي، وتقدر السلطات ومنظمات حقوق الإنسان الصحراوية بأنه توجد أكثر من 4000 ضحية من ضمنها 400 يجهل مصيرها.
وشدد رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين على أن الضغط  الدولي فرض على المغرب الاعتراف سنة 2010 بوفاة 207 ضحية في معتقلات سرية من بينهم 14طفل ، 22 امرأة و 144 صحراوي ومع هذا لازال يوجد المئات من المفقودين الصحراويين،  حسبما تؤكده بعض العائلات ومنظمات حقوق الإنسان.
وابرز رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان أبا السالك الحيسن  في مداخلته بان الدورة الذي تلعبه هذه المؤسسة هو المتابعة والدفاع عن حقوق الإنسان الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين و في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)
090/102