تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القضية الصحراوية تحظى بالاعتراف الدولي الواسع وتقـرير المصــير غــير قــابل للتنازل (خطري أدوه)

نشر في

الجزائر ، 15 غشت 2017 (واص) - قال رئيس المجلس الوطني الصحراوي خطري أدوه، إن القضية الصحراوية مطروحة أكثر من أي وقت مضى على الساحة الدولية، و أكد أن الظروف الراهنة تصب في صالح تنظيم استفتاء تقرير المصير، بعد اقتراب المجتمع الدولي وتعاطفه جراء معاناة الشعب الصحراوي
خطري أدوه وخلال نزوله ضيفا على جريدة الشعب الجزائرية تطرق إلى المكاسب التي حققتها الدولة الصحراوية سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، مشيرا إلى معطيات الواقع لتحقيق الاستقلال التي تختلف تماما عن السابق وتصب في معظمها لصالح الجمهورية الصحراوية .
رئيس الجامعة الصيفية في طبعتها الثامنة أكد ، بالعاصمة الجزائرية أن من بين مكاسب جبهة البوليساريو الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي تلقيها الضوء الأخضر من عدة دول في العالم لتقديم الدعم اللازم لمواصلة نضالها، لتحرير آخر مستعمرة في إفريقيا وتفادي نزاع محتمل في المنطقة في حال استمرار الصراع .
وعلى المستوى الإقليمي أوضح خطري أدوه أن جلوس المغرب إلى جنب الصحراء الغربية على طاولة واحدة داخل الاتحاد الإفريقي يعد منعرجا جديدا على المستوى الإفريقي، وإن كانت جبهة “البوليساريو” تلقى دعما أكبر داخل التكتل الإفريقي، هذا الأخير أكد أن استقلال الصحراء الغربية بات ضروريا وأكثر من أي وقت مضى لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره الرافض لأطروحة الحكم الذاتي المغربية .
وفي إطار المكاسب المحققة أوضح رئيس المجلس الوطني الصحراوي أن الاحتلال المغربي بات وضعه الداخلي هشا أكثر من اللازم، ما أثر على علاقاته بحلفائه في الغرب سيما الدول العظمى التي ترى أن ارتباطه بدعم شبكات الإرهاب لم يعد يشوبها أي شك، وكذا مسألة الاتجار بالبشر وتهريب المخدرات لإغراق المنطقة وتهديد أمنها .
وتطرق خطري أدوه في هذا الملف إلى علاقة نظام المخزن بالجماعات الإرهابية في شمال مالي ، قائلا" إن كل هذه الأحداث الراهنة التي تعيشها المنطقة تصب في صالح الطرف الصحراوي وتعجل بتقرير المصير الذي لم يعد يفصلنا عليه سوى وقت قصير "
وعن الجمود الذي يعرفه مسار المفاوضات المتوقف منذ 2012 قال خطري أدوه إن ذلك لن يستمر طويلا بالنظر إلى المعطيات الحالية، فالمجتمع الدولي يطالب بضرورة إنهاء الاحتلال سيما وأن كل الظروف القانونية تسمح بمنح الشعب الصحراوي حق تقرير مصيره بنفسه .
كما أكد رئيس الوفد المفاوض أن الطرف الصحراوي في موقع جيد في الوقت الحالي" وحتى وإن ذهبنا للمفاوضات فالمغرب في وضع مضطرب وغير مريح تماما، نظرا للأوضاع التي يمر بها داخليا أو سواء على المستوى الخارجي .
ولم يخف خطري أدوه هاجس جبهة “البوليساريو” حين قال إنه من غير المستبعد أن يعطل المغرب جولة المفاوضات المرتقبة بعد تعيين المبعوث الأممي رسميا وانتهاء كل الإجراءات لبعث مسار جديد للمفاوضات، موضحا أنه كان يعمل على عرقلة كل مساعي التسوية الأممية .
محاولات المغرب لتغيير طبيعة النزاع فشلت تماما في السابق حسب ضيف منتدى "جريدة الشعب سيما وأن نظام المخزن يتموقع حاليا في نقطة الدفاع بعد أن كان على مستوى محور الهجوم، موضحا أن استراتجيته في الدفاع انكشفت ولم يعد قادرا على إيجاد طرق جديدة سوى الانصياع للقرارات الأممية .
وعرج خطري أدوه إلى الوضع الداخلي الصحراوي مؤكدا أن الدولة الصحراوية قائمة بمؤسساتها الوطنية سواء بالمناطق المحررة أو مخيمات اللاجئين ، وأن علاقات قوية تربط الجمهورية الصحراوية بدول العالم قائلا" نسعى دائما إلى إيجاد تمثيل شرعي وقوي في كل الدول التي تساندنا "
وفي الشق المتعلق بالثروات الطبيعية أشار خطري أدوه إلى سريان مفعول قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اعتبار إقليم الصحراء الغربية مستقلا عن المغرب ولا يجوز استغلال ثرواته الطبيعية، مؤكدا أن تطبيق القرار يعرف تطورا إيجابيا ويسير في الطريق الصحيح لحماية الثروات سيما مادة الفوسفات الأكثر نهبا بالمناطق المحتلة .
وفي هذا الصدد قال المتحدث إن السفن التي تشارك في نهب الثروات سواء الأجنبية أو المغربية منها لجأت إلى تغيير نمط نهبها وتغيير طرق العبور للتهرب من القانون الدولي الذي يطبق بعد صدور قرار المحكمة الأوروبية الذي يعتبر أحد أهم التحديات التي كانت تواجه الدولة الصحراوية وحققتها جبهة البوليساريو . (واص)
090/105.