تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"يجب التركيز على الدبلوماسية الشعبية في الدفاع عن القضية الصحراوية" (أكاديمي جزائري)

نشر في

بومرداس 13 غشت 2017 (واص) -  دعا الدكتور المحاضر محمد سعيد مكي الشعب الصحراوي إلى التركيز على الدبلوماسية غير الرسمة "الشعبية" في الدفاع عن القضية الصحراوية .
الدكتور وفي محاضرة قدمها تحت عنوان " دور المجموعات الضاغطة في الدفاع عن القضية الصحراوية " ، أكد على الدور الذي باتت تلعبه الدبلوماسية الشعبية في الدفاع عن قضايا التحرر عبر العالم ، ونفس الشي يتجلى لدى الشعب الصحراوي من خلال الدعم الذي يتلقاه من لدن المنظمات والجمعيات المتضامنة معه عبر انحاء العالم .
 وأشار المحاضر إلى أن الدبلوماسية التقليدية الرسمية وحدها كأداة تنفذ السياسة الخارجية,لا تكفي بل أصبح هناك فاعلون جدد يشاركونها في تنفيذ أهداف وأولويات السياسة الخارجية باعتبارهم طرف مهم وفاعل على الساحة الدولية.وهي آلية الدبلوماسية الموازية غير الرسمية عبر وسائلها المختلفة من دبلوماسية برلمانية ومنظمات غير حكومية ووسائل الإعلام وتأثير الرأي العام والقوة الناعمة وجماعات الضغط .
وأعتبر الدكتور مكي أن التركيز على الدبلوماسية غير الرسمية سيجعل المغرب يعيش في عزلة نتيجة الضغط الذي تمارسه عليه هذه المجموعات بحكم عدالة القضية التي يكفلها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني .
ومن هذا المنطلق - يضيف الدكتو مكي - يقع على عاتق الجالية الصحراوية مسؤولية جسيمة في ممارسة الدبلوماسية الموازية ، فالجالية الصحراوية المتواجدة في مجموعة من الدول الأوروبية والأفريقية وأمريكا اللاتينية ، و التي تحظى بالاحترام من طرف هذه الدول، بإمكانها أن تلعب دورا مهما في ممارسة الدبلوماسية الموازية لاسماع صوت الشعب الصحراوي العادل بشكل مشرف خدمة للقضية الوطنية . (واض)
 
090/105.