تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الألمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي: الأحكام الكارثية في حق مجموعة اكديم ازيك هي استمرار لمسلسل انتهاك المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

بريمن 09(المانيا)غشت2017(واص) أكدت اللجنة الألمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي يوم الأثنين  ال  07 غشت أن الأحكام الكارثية في حق المعتقلين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك هي استمرار لمسلسل انتهاك المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية ،مذكرة  بأساليب التأخير و المماطلة التي انتهجتها المحكمة المغربية  خلال أشهر قبل أن تصدر أحكامها المؤيدة لأحكام المحكمة العسكرية  سنة 2013  والتي تراوحت مابين 20 عاما إلى السجن المؤبد.
وبعد أن ذكرت اللجنة  في بيان لها بحيثيات الاعتقال و المحاكمة  ومراحلها  وما شابها من غياب العدالة  وأدلة الإدانة و تعرض المراقبين المستقلين للعرقلة و المنع من الدخول وحتى الطرد، عبرت اللجنة عن تضامنها مع المعتقلين السياسيين الصحراويين ، مؤكدة  أن المحتل المغربي يعاقب النشطاء السياسيين الذين يطالبون باستقلال بلدهم المحتل بوحشية.
وأضافت اللجنة في هذا السياق"  أن  المحكمة المغربية في هذه العملية المخزية  استندت على اعترافات انتزعت تحت التعذيب. على الرغم من أن قانون العقوبات المغربي ينص على أن هذا غير مقبول ، مشيرة  أن المحكمة المغربية لم تكلف نفسها عناء التحقق في هذه الحقيقة.
وأوضحت اللجنة أن المغرب  تجاهل أيضا بأن لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب أدانت المغرب  في نوفمبر 2016 لانتهاكاته المتعددة لاتفاقية مناهضة التعذيب فيما يتعلق بالناشط النعمة الاسفاري، و الذي كان من بين معتقلي اكديم إيزيك، و الذي وقف مرة أخرى أمام المحكمة.
  120/ 090(واص)