تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجنة الدفاع عن تقرير مصير الشعب الصحراوي تدين و"بشدة" الاحكام الجائرة التي اصدرتها سلطات الاحتلال المغربية في حق معتقلي اكديم زيك

نشر في

العيون المحتلة19يوليو2017(واص)_أدانت اليوم الاربعاء لجنة الدفاع عن تقرير مصير الشعب الصحراوي، الاحكام الجائرة والقاسية  التي اصدرتها صباح اليوم محكمة الاحتلال المغربية في حق معتقلي مجموعة اكديم زيك و البالغ عددهم  23معتقلا ،والتي تراوحت  الاحكام الصادرة في حقهم ما بين  08احكام بالمؤبد وتوزيع 290سنة سجنا نافذة على ما تبقي من المعتقلين .
ونددت اللجنة بالطريقة التي تمت بها المحاكمة معتبرة اياها  مسرحية بائسة، وأسلوب فاشل لذر الرماد في الأعين،وسجلت اللجنة العديد من الملاحظات خلال سير المحاكمة  والتي من بينها   الحصار الذي فرضته اجهزة الاحتلال المغربية ،بالاضافة الي التواجد المكثف   للبلطجة ومنع عدد من النشطاء الحقوقيين الصحراويين والاعلاميين  من دخول قاعة الجلسات .
وأعتبر البيان،  أن المحاكمة صورية وتفتقر لأبسط شروط المحاكمة العادلة،وهي انتهاك جديد يضاف الى مختلف الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الدولة المغربية في حق المدنيين الصحراويين العزل.
وطالبت اللجنة بالافراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة " اكديم ايزيك "،مؤكدة تضامنها اللامشروط مع كافة المعتقلين ضحايا المحاكمات الصورية لدى الدولة المغربية وبشكل خاص " مجموعة اكديم ايزيك".
وتجدر الإشارة، الى أن مجموعة اكديم ايزيك جرى اعتقالها ابان الإجتياح العسكري لمخيم اكديم ايزيك شرق العيون المحتلة بتاريخ 08 نوفبر 2010 ،إين  تم اعتقالهم بشكل سافر حيث تعرضوا لأبشع صور التعنيف والتعذيب من قبل شتى الاجهزة الامنية المغربية ( الجيش، الشرطة، الدرك، القوات المساعدة، قوات التدخل السريع، رجال الشرطة بزي مدني).090/115(واص