تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"إنهاء النزاع من الصحراء الغربية يجب أن يتم على أساس بسط سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل أراضيها" (محامية فرنسية)

نشر في

باريس (فرنسا)، 29 يونيو 2017 (واص) - ذكَّرت عضو هيئة دفاع معتقلي اكديم إزيك الأستاذة المحامية أولفا أوليد خلال المناظرة حول الصحراء الغربية التي نظمت  أمس الأربعاء بمركز الأبحاث والدراسات حول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، أن حق تقرير المصير هو الوسيلة العادلة المعتمدة في القانون الدولي لمعالجة قضايا الاستعمار.
 و أشارت في السياق ذاته أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يعد انتهاك خطير للقانون الدولي، مشيرة إلى أن قضية الصحراء الغربية يجب أن تنهى على قيام الدولة الصحراوية على كامل أراضيها مستقلة تماشيا مع الحدود الموروثة عن حقبة الاستعمار الأجنبي والمعترف بها دوليا مثل ما قبل بها المغرب خلال تقديم ملف طلب الانضمام إلى الإتحاد الإفريقي مؤخرا.
وتطرقت السيدة أولفا إلى كفاح الشعب الصحراوي رغم كل المعاناة الناتجة عن الاحتلال العسكري لأراضيه إلا أنه ظل يتبنى النضال السلمي من أجل نيل حقوقه والدليل على ذلك النزوح الجماعي والعصيان المدني السلمي للصحراويين سنة ٢٠١٠ بمخيم أگديم إزيك الذي يحمل رسالة سياسية قوية.
وفي تصريح لوسائل الإعلام الوطنية عبرت السيدة أولفا أوليد عن امتنانها لفتح هكذا نقاش باعتباره الأول من نوعه داخل معهد للأبحاث والدراسات في فرنسا ومن شأنه تنوير الرأي العام الفرنسي حول الطابع القانوني والتاريخي لقضية الصحراء الغربية .
هذا وتجدر الإشارة أن المناظرة التي أحتضنها المعهد المستقل للأبحاث والدراسات في البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط حظيت بمتابعة جمهور يشكل مختلف مكونات المجتمع الفرنسي من أكاديميين وصحافيين وجمعيات المجتمع المدني إلى جانب مهتمين بالقضايا السياسية العالمية من طلاب وباحثين من مختلف الجنسيات. (واص)
090/105.