تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمم المتحدة: لجنة الـ 24 لتصفية الاستعمار ترفض طلب المغرب فرض ملتمسين اثنين

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 13 يونيو 2017 (واص)- رفضت اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار  التابعة للأمم المتحدة المعروفة بلجنة الـ 24  يوم الاثنين طلب الاستماع لملتمسين  اثنين أراد المغرب فرضهما خلال الدورة الموضوعية للجنة التي تجري أشغالها  بنيويورك.
وبعد فشله في تقديم ممثلين وهميين عن الشعب الصحراوي  حاول المغرب بلا جدوى تقديمهما على أنهما  ملتمسين ينبغي أن تستمع لهما اللجنة غير أنه تم رفض مشاركة 'الملتمسين الاثنين" بعد تصويت ب8 أصوات ضد المشاركة و7 أصوات مؤيدة و5 امتناعات.
وتم تذكير المغرب بأن الاستماع إلى ملتمسين بشأن مسألة الصحراء  الغربية ممارسة من اختصاص اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل  السياسية الخاصة وبتصفية الاستعمار وليس لجنة الـ 24.
وأثار القرار نقاشا محتدما بين وفد المغرب ورئيس لجنة ال24 الفنزويلي  رافائيل داريو راميراز كارينو. كما أثار هيجان ممثل المغرب وحليفه ضمن اللجنة   غرينادا  حفيظة السيد راميراز كارينو الذي ندد بما تلفظ به ممثل المغرب معتبرا  ذلك بمثابة "تهديد موجه للجنة" ومتهما غرينادا ب"أخذ اللجنة كرهينة".
وشهد الجلسة تهجم ممثل المغرب عمر هلال - الذي سبق أن أقدم على تصرف مخزي  خلال اجتماعات منظمة الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية- بعبارات الشتم  للممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة صبري بوقادوم. (واص)
090/105/700.