تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوفد الصحراوي المشارك في دورة مجلس حقوق الإنسان يستعرض الانتهاكات التي ترتكبها دولة الاحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين

نشر في

جنيف (سويسرا)، 08 يونيو 2017 (واص) - استعرض الوفد الصحراوي المشارك في الدورة الـ 35 مجلس حقوق الإنسان الانتهاكات التي ترتكبها آلة القمع المغربية في حق المدنيين الصحراويين.
 جاء ذلك على هامش الندوة التي نظمتها منظمة فرنسا للحريات حول أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم إلى جانب كل من بلدان البحرين، الهند وكشمير نشطتها الإعلامية الصحراوية الزميلة أبابا حميدة.
وفِي مداخلة حول الحالة في الصحراء الغربية قدمت الناشطة الصحراوية خدجتو أمبارك محاضرة حول وضعية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان وما يتعرضون له من مضايقات من طرف أجهزة الأمن المغربية ناهيك عن المحاكمات الصورية مثل حالة مجموعة أگديم إزيك، وما تعرضوا له من تعذيب جسدي ونفسي.
 كما أشار- تؤكد المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان -  إلى ذلك المقرر المعني بالتعذيب خلال زيارته للمنطقة وأكدته لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في الشكوى التي رفعتها منظمة "أكاط" الفرنسية نيابة عن المدافع عن حقوق الإنسان والمعتقل السياسي الصحراوي النعمة أصفاري.
هذا وتجدر الإشارة أن الندوة دامت زهاء ساعتين، شهدت عرض شريط وثائقي يوثق مشاهد للتعذيب الجسدي الذي يتعرض له المدنيين الصحراويين خاصة المدافعين عن حقوق الإنسان والقوة المفرطة التي تمارسها أجهزة الأمن المغربية ضد المتظاهرين السلميين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)
090/105.