تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الإفريقي الخامس للتضامن مع كوبا يدعو الأمم المتحدة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

ويندهوك (ناميبيا)، 07 يونيو 2017 (واص)ـ أسدل الستار اليوم الأربعاء على اشغال المؤتمر القاري الإفريقي الخامس للتضامن مع كوبا، الذي تحتضنه ناميبيا، تحت شعار "تكثيف التضامن واستمرار إرث فيدل وتشي"، بإصدار جملة من التوصيات وبيان الختامي بتجديد التضامن والالتزام بالكفاح الشرعي للشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال.
ودعا المؤتمر الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية من خلال تنظيم استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف المجتمع الدولي.
كما أدان المؤتمر بشدة الحملة التي تقوم بها سلطات الاحتلال المغربية ضد المدنيين الصحراويين واستمرار سياساتها في النهب الممنهج للموارد الطبيعية الصحراوية في انتهاك صارخ للقانون الدولي بالصحراء الغربية المحتلة.
وناقش المؤتمر الذي شاركت فيه الجمهورية الصحراوية استراتيجيات تعزيز التضامن الإفريقي مع كوبا والتضامن الكوبي مع إفريقيا، وأهمية وسائل الإعلام الاجتماعية كبديل لنشر الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للبلد الكاريبي، وأهمية لتعزيز إرث القائد فيديل كاسترو.
وخلال اليوم الأربعاء وضع المشاركون إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لأبطال ناميبيا كما كانت لهم زيارة لمتحف الاستقلال.
تجدر الإشارة الى أن المؤتمر الإفريقي للتضامن مع كوبا نظم  أول مرة في عام 1995 في جنوب أفريقيا، برئاسة الرئيس الراحل نيلسون مانديلا، والثاني في غانا عام 1997، من قبل الرئيس السابق جيري رولينجز، والثالث في أنغولا في عام 2010 ، فيما احتضنت إثيوبيا النسخة الرابعة عام 2012.  (واص)
090/105.