تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يجب على الشعب الصحراوي أن يحصل على حقه في تقرير المصير" (نائب روسي)

نشر في

 
موسكو (روسيا)، 28 ماي 2017 (واص) - أكد نائب في البرلمان الروسي يوم الجمعة بموسكو  انه "يحق للشعب الصحراوي ان يقرر مصيره من خلال تنظيم استفتاء طبقا للقانون  الدولي و اللوائح الأممية".
وأوضح النائب أوليغ شاين في تصريح لوأج بمناسبة الاحتفال بيوم افريقيا انه  "يحق لجميع شعوب العالم التي تطمح الى الحرية  تقرير مصيرها لأنه مبدا عالمي و  حق ثابت تعترف به منظمة الأمم المتحدة".
كما اعرب عن "تضامنه مع كفاح الشعب الصحراوي من اجل تقرير مصيره" حيث سبق  لذات النائب الروسي ان انشأ لجنتي صداقة مع الشعب الصحراوي على مستوى  البرلمان ، مؤكدا على عدم حصر المسألة الصحراوية "في مجرد نقاشات بل يجب أن  تحظى بكل الاهتمام اللازم من اجل التوصل إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي".
وفي السياق ذته تأسف السيد أوليغ للمظالم التي تقع على الصحراويين على غرار  السجناء السياسيين لمجموعة أكديم ازيك التي تحاكم في الرباط و ما تخللها من  خروقات و التي أدانها عديد الملاحظين الدوليين.
 كما ندد بنهب الموارد الطبيعية  للصحراء الغربية المحتلة،  مشيرا إلى أن "استمرار تلك الممارسات غير القانونية  (نهب الموارد الطبيعية) يبقي على الوضع القائم على حاله في المنطقة و يبعد  تسوية مشكل الصحراء الغربية".
كما أشاد النائب الروسي بالشعب الصحراوي الذي "يخوض منذ أربعة عقود كفاحا  مريرا" منوها في هذا الصدد "بالدعم الإنساني  والسياسي الذي يوفره البلد الجار الجزائر للقضية الصحراوية".
وبخصوص نزاع الصحراء الغربية فان روسيا تدعو الى تسوية سياسية تقوم على  لوائح الأمم المتحدة".
و كان نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد أكد في شهر مارس  المنصرم على ضرورة "تكثيف الجهود المنسقة للمجتمع الدولي من اجل التوصل الى  تسوية عادلة" لمسالة الصحراء الغربية. (واص)
090/105.