وزير الاعلام يلتقي مدير المنظمة الدولية للمحامين ، و يطلعه على مستجدات الوضع في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

نيامي (النيجر) 15 ماي 2017. (واص). التقى وزير الاعلام السيد حمادة سلمى بمدير المنظمة الدولية للمحامين الدكتور كورتيس دوبلر (Dr Curtis Doebbler) على هامش مشاركته في اشغال الدورة العادية ال 60 للجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب التي تعقد بالعاصمة النيجيرية نيامي من 8 الى 22 ماي 2017.

و نوه الوزير الصحراوي بالموقف الذي عبرت عنه المنظمة الدولية للمحامين ازاء تاخر المجتمع الدولي في تنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية امام اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب، مستعرضا اخر مستجدات الأوضاع في الاجزاء المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية لاسيما موضوع محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعتي اكديم ايزيك و الصف الطلابي و الحاجة الماسة للدعم بتواجد المراقبين الدوليين حتى يساهمون في توفير و لو جزء من اجواء المحاكمة العاادلة.

و التمس السيد حمادة سلمى دعم و تضامن المنظمة العالمية للمحامين لكشف الانتهاكات السافرة التي ترتكبها السلطات المغربية بشكل يومي بالصحراء الغربية المحتلة بما في ذلك تقديم معتقلي الراي و النشطاء الحقوقيين الصحراويين امام المحاكم العسكرية، و تقديم دعوة لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين و الاراضي المحررة.

من جهته عبر الدكتور كورتيس دوبلر اهتمام منظمته  بهذه المسألة خاصة بعد تزويدها بالوثائق و الملفات الشاملة لكل المعلومات حول محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين وسيرها منذ أحداث مخيم اكديم ايزيك حتى الآن، و تاييده لبعض المقترحات التي يمكن أن تفيد في مثل هذه القضايا ومثل عمل المنظمة على البحث عن محامين للترافع عن المعتقلين السياسيين الصحراويين أو الراغبين في تبني القضية الصحراوية على شاكلة مجمع المحامين الأمريكيين الذي تبنى قضية تيمور الشرقية  و رافع عنها في المحافل الدولية.



و ستنظر المنظمة في الطريقة التي تقوم فيها بزيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين لتقييم وضعهم الإنساني والاحتكاك بالقضية عن قرب كما تم الاتفاق على ربط الاتصال والتنسيق مع مكتب الجبهة الشعبية  بجنيف لضمان التعمق أكثر في هذا الموضوع وإدخال النقاط المتفق عليها حيز التنفيذ.

090/201 واص.