رئيس بلدية توتانا الإسبانية يجدد تضامن المجلس البلدي لهذه المدينة مع الشعب الصحراوي

مورثيا ( إسبانيا ) 15 ماي 2017 (واص) - جدد رئيس بلدية توتانا (منطقة مورثيا ) السيد خوان خوسي اليوم الأحد ، تضامن المجلس البلدي لمدينته مع الشعب الصحراوي ودعمه له في كفاحه من أجل حقه المشروع في تقرير المصير.

ودعا المجلس البلدي لهذه المدينة في مذكرة له ، الحكومة الإسبانية إلى الدفاع عن مخطط السلام المتعلق بالصحراء الغربية المحتلة ، مذكرا بهذه المناسبة بأن المسار في هذا الإقليم "هو مسار تصفية استعمار لم يستكمل بعد ويجب تسويته طبقا للقانون الدولي".

كما دعت مدينة توتانا إلى احترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة والإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك الذين تم اعتقالهم سنة 2010 وأصدرت محكمة عسكرية مغربية في حقهم أحكاما ثقيلة تتراوح بين عشرين سنة سجنا والمؤبد.

وطالب السيد خوان خوسي مجلس الأمن الأممي والمجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات الضرورية لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو كي تتضمن مراقبة احترام حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية المحتلة.

كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى احترام القانون الدولي في الاتفاقات التي يوقعها مع المغرب من خلال استثناء إقليم الصحراء الغربية ، وهو ما أكده قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016.

( واص ) 090/107/700