نائبة سودانية تندد بتجاوزات المغرب وتدعوه إلى الانصياع للشرعية الدولية

ميدراند (جنوب إفريقيا)، 10 ماي 2017 (واص) - نددت النائبة بالبرلمان الإفريقي السودانية  كلثوم عبد الكريم سليمان بالتجاوزات التي  يتبعها النظام المغربي، مؤكدة على ضرورة أن تلتزم الرباط بقانون البرلمان الإفريقي .

وانتقدت كلثوم  ما أقدم عليه المغرب من قرار لا مسؤول بإبعاد السيدة اسويلمة بيروك، مضيفة،   "إذا كان المغرب يسعى الى الانضمام الى البرلمان فعليه أن ينضبط وينصاع لشرعيته وقوانينه ".

كما أكد  أكدت النائبة كاسينكو لويد من ناميبيا أثناء الجلسات عن استغرابها لتجرأ المغرب على إبعاد شخصية سياسية رسمية من المشاركة في مؤتمر دولي في وقت يتواجد مندوبين مغاربة في القاعة كمراقبين يرغبون في الانضمام الى المؤسسة التي أهانوها.

إلى ذلك استأنفت اليوم أشغال الدورة الرابعة لبرلمان عموم إفريقيا المنعقد بمدينة ميدراند الجنوب افريقية  بتقديم روجيه نكودو دانج رئيس البرلمان تقريرا عن أداء هذه المؤسسة في الفترة ما بين أكتوبر 2016 وابريل 2017. وبعد العرض أعطيت الكلمة لنواب البرلمان لإبداء آرائهم وانتقاداتهم للتقرير حيث أبرز النواب الصحراويون غياب إدانة واضحة لإبعاد اسويلمة بيروك نائبة رئيس البرلمان من المغرب بعد منعها من المشاركة في مؤتمر المناخ الذي انعقد شهر ديسمبر الماضي في مراكش. (واص)

090/105.