تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنيف : دعوة مجلس حقوق الإنسان إلى تمكين الشعب الصحراوي من الحق في تقرير المصير

نشر في

جنيف (سويسرا)، 20 مارس 2017 (واص) -  دعت مجموعة جنيف لمساندة الصحراء الغربية ، في مداخلة لها خلال النقطة الثامنة من برنامج الدورة الرابعة والثلاثون لمجلس حقوق الإنسان والمتعقلة أساسا بإعلان وبرنامج فيينا لسنة 1993، إلى مسألة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وأكدت المداخلة أنه طبقا للمادة الثانية من الإعلان والبرنامح السالف الذكر التي أكدت على ضرورة تحقيق هذا الحق، معتبرة أن أي إنكار له يعد انتهاك لحقوق الإنسان.
وأضافت المجموعة أن احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير هو شرط أساسي لضمان وتعزيز وصون حقوق الإنسان كما أكدت على ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة شهر ديسمبر الماضي.
وعبرت المجموعة عن قلقها إزاء الوضع السائد في الصحراء الغربية وانعدام أي بوادر لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقوقه، لتضم بذلك صوتها إلى لجنة الحقوق الاقتصادية ولجنة الحقوق الاجتماعية والثقافية ولجنة حقوق الإنسان اللذين عبروا عن قلقهم من انعدام لأي تقدم يرمي إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقوقه بكل حرية الشيء الذي تعتبره المجموعة تقصير في تنفيذ قرارات هيئة الأمم المتحدة.
وأشارت المجموعة إلى عديد التقارير الصادرة عن منظمات دولية غير حكومية، التي أكدت على أن الأسباب الرئيسية وراء انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة تعود إلى عدم تمكين شعب الصحراء الغربية من الحق في تقرير المصير.
وطالبت المجموعة في ختام مداخلتها من المفوض السامي لحقوق الإنسان متابعة الوضعية في الصحراء الغربية ووضع حد لكل الانتهاكات التي يشهدها الإقليم. (واص)
090/105.