تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الإتحاد الأوروبي يعرب عن "انشغاله" حيال الاتهامات بسوء معاملة المعتقلين الصحراويين

نشر في

بروكسل(بلجيكا)، 15 مارس 2017 (واص) - أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية السيدة فيديريكا موغيريني أن الإتحاد الأوروبي يتابع عن كثب وضعية المعتقلين الصحراويين مجموعة أكديم ايزيك منذ توقيفهم سنة 2010،  مشيرة إلى أن الإتحاد الأوروبي لطالما "أعرب عن انشغاله " حيال الاتهامات بسوء المعاملة واللاعقاب في إطار الحوار السياسي مع المغرب.
وفي ردها على النائب الأوروبي جواو فيريرا بخصوص ظروف اعتقال السجناء كتبت السيدة موغيريني أن "الإتحاد الأوروبي يتابع وضعية معتقلي اكديم ايزيك منذ توقيفهم".
وأوضحت الممثلة السامية للإتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة  الأمنية أن ممثلين عن وفد الإتحاد الأوروبي بالرباط يجرون لقاءات منتظمة مع  أعضاء ما  يسمى بالمجلس  الوطني المغربي لحقوق الإنسان للإطلاع على صحة السجناء و ظروف اعتقالهم.
كما تم إجراء "لقاءات في هذا الشأن مع الجمعية الصحراوية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان" استنادا للمسؤولة الأوروبية.
وأكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أن الإتحاد الأوروبي "لطالما أعرب عن انشغاله" حيال الاتهامات بسوء المعاملة و اللاعقاب في إطار الحوار السياسي مع السلطات المغربية.
وجددت السيد موغيريني دعم الإتحاد الأوروبي للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة قصد "التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من كلا الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في إطار اتفاقات مطابقة لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة".
وندد النائب الأوروبي جواو فيريرا  في سؤال وجهه للجنة الأوروبية  بظروف الاعتقال و تحويل المعتقلين في 31 أوت الماضي من سجن سلا إلى سجن آخر يبعد أكثر من 1200 كم عن مقر إقامة عائلاتهم.
وتدخلت قوات الاحتلال المغربية بالقوة لتفكيك مخيم المقاومة اكديم إيزيك المكون من حوالي 20.000 صحراوي للدفاع عن حقوقهم بما فيها الحق في تقرير المصير و حق التصرف بحرية في مواردهم الطبيعية.
وحسب المنظمات غير الحكومية  فإن 25 مدنيا صحراويا ممن يعرفون اليوم  ب"مجموعة اكديم إيزيك" تم إيقافهم عقب هذه الأحداث و قضى أغلبهم 26 شهرا في الحبس المؤقت، حيث تمت محاكمة هؤلاء المعتقلين في فبراير 2013 بالرباط من طرف محكمة عسكرية رغم أنهم مدنيون و هذا خرق للقانون الدولي.
ونسبت لهم  تهمة  تكوين منظمة إجرامية تهدف إلى القيام بأعمال عنف ضد القوات المغربية  حيث حكم على البعض منهم ب20 سنة سجنا و بالسجن المؤبد في حق الآخرين.
وأشارت المنظمة غير الحكومية "هيومن رايتس ووتش" إلى أن مجموعة أكديم إيزيك تم إيقافهم و إدانتهم بناءا على الاعترافات التي أدلوا بها للشرطة تحت طائلة  التعذيب.  (واص)
090/105.