تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دعوة إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين من السجون المغربية

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 13 مارس 2017 (واص) - دعت النائب الأوروبي بالوما لوبيز و نائب رئيس المجموعة المشتركة للصحراء الغربية على مستوى البرلمان الأوروبي إلى "إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية"، وهذا بمناسبة المحاكمة الجديدة لمعتقلي "اكديم ايزيك" المقررة اليوم الاثنين .
وفي تصريح لوأج قالت بالوما لوبيز "إننا نوجه نداء انطلاقا من البرلمان الأوروبي لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين المحتجزين في السجون المغربية"، مبرزة من جهة أخرى ضرورة حضور الملاحظين الدوليين في هذه المحاكمة الجديدة" بما أن جميع الضمانات القانونية انتهكت منذ بداية المسار"، و دعت بالتالي جميع الملاحظين الدوليين إلى حضور هذه المحاكمة الجديدة "للتنديد بجميع الاختلالات".
ونددت بالوما من جهة أخرى "بالحبس التعسفي و بتعذيب المعتقلين مثلما أكدته لجنة مناهضة التعذيب لمنظمة الأمم المتحدة و غياب إجراء منتظم بما أن الدفاع لم يتحصل بعد على جميع الاتهامات و لم يسمح له بالتعبير بحرية خلال المحاكمة".
وحرصت النائبة الأوروبية الاسبانية على  التأكيد مرة أخرى باسم مجموعة برلمانيين الأوروبيين المساندين للقضية الصحراوية على تأكيد "التضامن مع الشعب الصحراوي الذي يكافح من اجل استقلاله"، وفقا للقانون الدولي الذي يقرر "تنظيم استفتاء لتقرير المصير يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره".
وستحضر بالوما لوبيز و أعضاء آخرين من اليسار الاسباني الموحد يوم الاثني نفي المغرب، المحاكمة الجديدة للمعتقلين الصحراويين ال24 المعروفين باسم "مجموعة اكديم ايزيك" كملاحظين دوليين.
ونددت التنسيقية الاسبانية للجمعيات الصديقة مع الشعب الصحراوي يوم الخميس بعدم شرعية محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين لاكديم ايزيك التي من المقرر أن تنظم يوم 13 مارس الجاري حيث طالبت "بإطلاق سراحهم الفوري و اللامشروط". (واص)
090/105.