تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مرافعة قوية عن حق الشعب الصحراوي داخل أروقة مجلس حقوق الإنسان في جنيف

نشر في

جنيف01 مارس 2017 (واص)شهدت القاعة ال 24  بمقر مجلس حقوق الانسان التايع للامم المتحدة اليوم الأربعاء بجنيف ندوة تحت عنوان  '  وضعية حقوق الانسان بالصحراء الغربية  ' من تنظيم ' مجموعة جنيف لمساندة الصحراء الغربية' الني تضم اربعة عشرة دولة، وتميز الحدث بالمرافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .
وشهدت أشغال الندوة  التي ترأستها السيدة صابين مولر الممثلة الدائمة لناميبيا و نشطها جيان فرانكو من الجمعية الامريكية للحقوقيين عدة مداخلات،  وهذا بحضور مهم و لافت للنظر للمنظمات الدولية و مجموعة من الدول من بينها دول اعضاء داائمة بمجلس الامن,
 وفي السياق أكد السيد جواكن شيصانوالمبعوث الخاص للانحاد الافريقي الخاص بالصحراء الغربية ان مشاركته اليوم هي باسم الاتحاد الافريقي و انه يمثل صوت افريقيا، متطرقا الى تعنت المغرب لعدم انصياعه للشرعية الدولية و استمراره في انتهاك حقوق الانسان بالمناطق المحتلة و استمراره منع اللجنة الافريقية لحقوق الانسان لزيارة العيون المحتلة و اغلاق المنطقة في وجه المراقبين الدوليين.
 كما اكد جواكن شيصانوعلى ضرورة التعاون بين الامم المتحدة و الاتحاد الإفريقي لإيجاد حل عادل و دائم يضمن للشعب الصحراوي حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المصير.
محمد سيداتي الوزير المكلف بأوروبا اعتبر ان الحكم الصادر عن المحكمة الاربية مكسبا مطالبا الاتحاد الاوربي باحترامه  و ان هذا الحكم يعزز الوضع القانوني للصحراء الغربية.كما تطرق الى مسؤوليات أوروبا في استمرار النزاع و التأثير السلبي لكل من فرنسا و اسبانيا .
السيد سيداني اشار الى التماطل و سياسة العرقلة التي ينهجها المغرب داعيا الامم المتحدة في شخص امينها العام و مجلس الأمن الى تحمل مسؤولياتهما في انهاء وضعية الجمود و الاحتقان التي باتت تهدد الأمن و السلم بالمنطقة’’.
وقدمت لمادلين وازلجيك عن جامعة كورنيل للحقوق بالولايات المتحدة الأمريكية  مداخلة مميزة شرحت  من خلالها الواقع المر لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة بالصحراء الغربية و تقصير المنتظم الدولي وعجزه في ان تكون مراقبة حقوق الانسان ضمن صلاحية المينورسو ، معتبرة الجدار الرملي يشكل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي.
للإشارة ، فقد تميزت الندوة بحضور مهم للسلك الدبلوماسي المعتمد لدى مقرات الأمم المتحدة بجنيف بالإضافة وزراء .
(واص) 120/ 090