تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أعضاء البرلمان الأوروبي يحثون المفوضية الأوروبية على الامتثال لحكم محكمة العدل الأوروبية المتعلق بالصحراء الغربية المحتلة

نشر في

بروكسل(بلجيكا)، 22 فبراير2017 (واص)- دعا أعضاء البرلمان الأوروبي المفوضية الأوروبية  الى الامتثال لحكم محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي في ديسمبر الماضي والتي تستثني المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الاربعاء.
وفي سؤال للمفوضية الأوروبية والموقع من طرف عشرين نائبا أوروبيا بما في ذلك فلوران  سيليسي ، باربرا لوشبلر ، جوردي سوليه، كلاوس بوشنر، جنس نيلسون و كونيفا، طالبوا من المفوضية الأوروبية  تفاصيل الإجراءات المتخذة للامتثال لقرار المحكمة  والمتعلقة بالاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وحث أعضاء البرلمان الأوروبي المفوضية الأوروبية على كشف النقاب عن الإجراءات والتدابير التي تؤكد وتتبنى تطبيق قرار المحكمة الأوروبية من طرف جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.
وأشار أعضاء البرلمان الأوروبي في سؤالهم للمفوضية أن المحكمة أكدت مرارا "ان مؤسسات الاتحاد ملزمة باحترام هذا القرار."
وعلاوة على ذلك، دعا أعضاء البرلمان الأوروبي المفوضية الأوروبية إلى "إبلاغ الحكومة المغربية رسميا بحكم القانون المتعلق باتفاقيات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي, وبأن هذه الاتفاقيات غير قابلة للتطبيق في المناطق الصحراوية المحتلة، دون الحصول على موافقة من الشعب  الصحراوي.واص
 
107/ 700/ 090