الاتحاد الأفريقي يدعو مجلس الأمن الدولي الى استعادة الأداء الكامل لوظائف بعثة المينورسو في الصحراء الغربية

أديس أبابا (إثيوبيا)، 01 فبراير 2017 (واص) – دعا الاتحاد الإفريقي مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة يوم الثلاثاء الى تولي مسؤولية استعادة الأداء الكامل لوظائف بعثة الأمم المتحدة لتنظيم  الاستفتاء في الصحراء الغربية   " المينورسو" .

و دعا رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي مجلس الأمن الدولي في مؤتمرهم المنعقد في دورته العادية ال28، بشأن الوضع في الصحراء الغربية، الى تنفيذ مسؤولياته كاملة وإعادة وظيفة بعثة المينورسو ، وهو أمر ضروري لمراقبة وقف إطلاق النار وتنظيم الاستفتاء لتقرير المصير.

كما طلب رؤساء الاتحاد الإفريقي من مجلس الأمن الدولي إيجاد حل لحقوق الشعب الصحراوي  واستغلال موارده الطبيعية والتنقيب غير الشرعي في أراضيه المحتلة ، خاصة بعد قرار محكمة العدل الأوروبية 21 ديسمبر 2016 بخصوص الاتفاق التجاري الذي تم توقيعه عام 2012 بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية للتبادل التجاري الحر فيما يخص المنتوجات الزراعية والصيد التحري. 

وفي هذا الصدد، جددت القمة الأفريقية دعوتها للجمعية العامة للأمم المتحدة الى تحديد موعد للاستفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية ، داعية الى ضرورة إيجاد تسوية لهذا النزاع حتى لا يتعرض الوضع الأمني في المنطقة للخطر. 

وذكرت القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي في دورتيها السابقتين ال24و26 الى أن قيام منتدى كرانس مونتانا التابع للمنظمة السويسرية بأنشطة  في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية غير شرعية، وفي هذه القمة تدعو الى وقف هذه الأنشطة الغير شرعية.

مرة أخرى، دعا المؤتمر جميع الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني الأفريقية والدولية الى   مقاطعة هذه  الأنشطة الغير شرعية. (واص)

090/107/105.