تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المغرب يرسل مزيدا من قوارب الموت ردا على الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوربية

نشر في

ملقا( إسبانيا ) 08 يناير 2017 ( واص ) - أشارت الجريدة الرقمية الإسبانية "مالقا أوي " في عددها الصادر اليوم الأحد ، إلى تزايد وصول قوارب الموت المحملة بالمهاجرين السريين إلى الشواطئ الأندلسية منذ منتصف ديسمبر ، كرد من طرف المغرب في استخدامه لموجات الهجرة على حدوده ، حسب الاتجاه الذي تأخذه العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي.
وذكرت الصحيفة أنه وحسب بعض المصادر على حد تعبيرها "حدث تراخٍ في مراقبة خروج الزوارق منذ أن أصدرت محكمة العدل الأوروبية يوم 21 ديسمبر الماضي قرارها الذي ينص على أن اتفاق الزراعة والصيد البحري لا يشمل الصحراء الغربية لأنها ليست جزءاً من المغرب.
وأبرزت الصحيفة أن وصول المهاجرين في زوارق صغيرة تزايد بصفة لافتة منذ بداية 2016 بالتزامن مع القرار الأول الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية ديسمبر 2015 والذي يدعم ويساند دعوى جبهة البوليساريو ضد الاتفاق التجاري ، كما أكدت مصادر من مصالح الإنقاذ البحري في مدينة ألميريا الإسبانية أنه إلى حد الساعة تم فتح 20 تحقيقا لزوارق تم رصدها  بين سواحل ألميريا وغرناطة ، يقول نفس المصدر.
وتشير بعض التقديرات إلى أنه "في الأسبوع الأول من العام الجاري وصل إلى شواطئ غرناطة وألميريا حوالي 400 شخص ، بينما في ملقا تم تسجيل وصول ثلاثة قوارب خلال الأسبوع الأول من 2017 على متنها 158 مهاجرا" تقول الجريدة الرقمية الإسبانية "Malaga hoy". 
( واص ) 090/102