بدعوة من الرئيس جاكوب زوما .. رئيس الجمهورية يشرع في زيارة عمل لجنوب إفريقيا

الشهيد الحافظ، 05 يناير 2017 (واص)- يشرع غدا الجمعة رئيس الجمهورية ،الأمين العام  لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي في زيارة عمل لدولة جنوب إفريقيا تلبية لدعوة من رئيس جنوب إفريقيا  السيد جاكوب زوما ، وتدوم الزيارة لمدة ثلاثة أيام .

ويرافق رئيس الجمهورية وفد رفيع المستوى يضم وزير الخارجية محمد سالم ولد السالك والأمينة العامة لاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية فاطمة المهدي وكاتب الدولة للتوثيق والأمن إبراهيم أحمد محمود ووزير التعاون بلاهي السيد والمستشار برئاسة الجمهورية عبداتي أبريكة .

وحسب بيان لرئاسة جمهورية جنوب إفريقيا ,فان السيد إبراهيم غالي سيستقبل يوم السادس من يناير من قبل الرئيس جاكوب زوما

وأوضح البيان أن الزيارة تهدف الى تعميق وتعزيز العلاقات السياسية الممتازة  القائمة  بالفعل بين البلدين والمبنية على قوة الروابط التاريخية المتينة على  مدى سنوات الكفاح والنضال ضد الاستعمار ونظام الابارتايد العنصري

ويضيف بيان رئاسة جنوب إفريقيا "إن  معاناة الشعب الصحراوي الطويلة في ظل الجمود القائم  أمام المفاوضات من اجل التوصل الى حل دائم وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير يشكل قلقا كبيرا وعميقا لحكومة جنوب إفريقيا وللقارة الإفريقية" .

وأكد بيان الرئاسة الجنوب افريقية على ان جنوب افريقيا ستظل صامدة وقوية في دعمها لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تصفية الاستعمار وتقرير المصير من خلال استفتاء حر وعادل تحت إشراف الأمم المتحدة  يتضمن خيار الاستقلال.

و في السياق ذاته أوضحت وزير العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية السيدة انكوانا ماشابان أن "زيارة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي إلى جنوب إفريقيا هامة كونها تأتي في سياق إحياء الذكرى الأربعين لإعلان الجمهورية الصحراوية " التي تأسست سنة 1976 و "في الوقت الذي يتواصل فيه الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية".

وأضافت أن  "زيارة الرئيس إبراهيم غالي الى جنوب إفريقيا تعتبر "إشارة قوية لدعم بريتوريا الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" و تهدف أيضا إلى "تعزيز و توطيد أكثر للعلاقات بين البلدين". (واص)

090/120