تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد من النيباد يلتقي مسؤولين صحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 06 ديسمبر 2016 (واص) - ألتقى اليوم الثلاثاء وفد من النيباد (الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا ) ، في إطار زيارة تقوده مخيمات اللاجئين الصحراويين ، حيث اجتمع مع عدد من المسؤولين الصحراويين في الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو  .  
الوفد الذي يضم السيد حمادي ديالو مدير البرامج بالنيباد والسفير أمادو ديوب  ممثل المنظمة بدكار ، جمعه لقاء مع المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو السيد أمحمد خداد الذي أشاد بأهمية الزيارة وكذا بدور الآلية الإفريقية "النيباد"  في تقوية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والديمقراطية في إفريقيا.  
كما جمعه لقاء مع وزير التعاون بلاهي السيد ورئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحيى ، أين تركز اللقاء حول التحديات والانشغالات والمشاكل التي يتعرض لها الصحراويون ، بالإضافة إلى الدور الفعال للدولة الصحراوية الى جانب دول الإتحاد الإفريقي في الدفاع عن قضايا ومشاكل التنمية في إفريقيا، كما جمعهم لقاء مع كلا من وزير التعليم والتربية محمد مولود محمد فاظل ووزير الشباب والرياضة أحمد لحبيب عبدي .
وفي تصريح لوسائل الإعلام ، أكد السيد  حمادي ديوب أن الزيارة كانت فرصة للإطلاع على المشاكل والتحديات والإنشغالات وكذا تحديد الأولويات وكيفية المضي قدما في العمل فيها .
كما أضاف أن هيئته للتنمية ستسجل الانشغالات وتعمل على ضرورة تكثيف العمل مع الجمهورية الصحراوية من خلال سفارتها ببريتوريا فيما يتعلق بالمشاريع التي يمكن أن تستفيد منها .
تجدر الإشارة ، إلى أن النيباد هي مختصر ترجمة تعني "الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا"، تتضمن رؤية الإتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة الأفريقية.
ومن هنا فوضت منظمة الوحدة الإفريقية الإتحاد الإفريقي حاليا  خلال الاجتماع ال 37 لها في زامبيا يوليو ٢٠٠١ رؤساء الدول المؤسسة (مصر، الجزائر، السنغال،نيجيريا وجنوب إفريقيا) بتصميم هيكل متكامل للتنمية الاجتماعية- الاقتصادية في القارة، وذلك بهدف تعزيز التنمية المستقلة والنهوض بالاقتصاد والاستثمار في الشعوب الإفريقية ومواجهة التحديات الحالية التي تواجهها القارة الإفريقية. (واص)
090/105.