انطلاق فعاليات الطبعة السادسة حول الثقافة الصحراوية بجامعتي قرطاجنة ومورثيا

مورثيا18أكتوبر2016(واص)_انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات أشغال "الطبعة السادسة "للأيام الجامعية حول الثقافة الصحراوية بالكلية التقنية العليا للهندسة الزراعية بجامعة البوليتكنيك بقرطاجنة التيس ستستمر على مدار أربعة أيام .

مراسم حفل الافتتاح حضره ممثلون عن الحكومة وبرلمان جهويين من مقاطعة مورثيا ، وكذا النخبة الأكاديمية و الأحزاب السياسية والنقابات،و ممثلون عن الطلبة والمجتمع المدني والحركة التضامنية من المقاطعة. .

وأبرز نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والتنشيط والرياضة السيد سيرخيو آمات بلاتا في  كلمته الترحيبية،  أهمية هذا النوع من الأنشطة في التعريف بقضية الشعب الصحراوي في الوسط الجامعي تحديدا والرأي العام بمورثيا عموما.

من جهتها عضو الأمانة الوطنية وممثلة الجبهة باسبانيا خيرة بلاهي ،استهلت كلمتها  بتحية الحضور من مسئولين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة التي تعد جسرا للتعايش بين الشعوب لتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم  ،مذكرة بالروابط التاريخية والثقافية التي تجمع الشعوب الاسبانية بالشعب الصحراوي، ومشددة على ضرورة أن تتحمل اسبانيا مسؤولياتها القانونية والسياسية والتاريخية تجاه مستعمرتها الإفريقية السابقة.

وأكدت المسئولة الصحراوية أن هذا الحضور الفاعل في هذا الفضاء الجامعي ومن مختلف الأطياف والانتماءات،ما هو إلا رسالة إجماع ودعم سيساهم في كسر جدار الصمت والتعتيم الإعلامي المضروب على قضيتنا عموما، وجماهير شعبنا في المدن المحتلة وجنوب المغرب خصوصا، موضحة في الوقت ذاته آن التصعيد المغربي الأخير في منطقة الكركرات ستكون له تداعيات وخيمة على الأمن والسلم في منطقة شمال غرب إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي نفس السياق شكر ممثل الجبهة بالمقاطعة محمد لبات مصطفى،في كلمته بالمناسبة الحضور الكريم ، على حرصهم لتلبية دعوة جبهة البوليساريو لحضور فعاليات افتتاح الطبعة السادسة للأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي الذي تحظى قضيته العادلة بتأييد رسمي وشعبي واسع.

  120/090(واص)