تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

البرلمان السويدي يدعو إلى دعم أكبر للشعب الصحراوي

نشر في

ستوكهولم ( السويد ) 09 أكتوبر 2016 (واص) - أبرزت صحيفة الموعد اليومي الجزائرية أن البرلمان السويدي أدرج ضمن جدول دورته الحالية ، مقترحا يدعو الحكومة السويدية إلى مرافقة الشعب الصحراوي في بناء دولته المستقلة ويطالبها بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وأوضح المقترح أن الصحراء الغربية مدرجة منذ أكثر من أربعة عقود ضمن قائمة الأقاليم المستعمرة وهي آخر مستعمرة في إفريقيا ؛ لذلك وجب على الحكومة السويدية المرافعة لصالح الشعب الصحراوي في المحافل الدولية.
وأكد المقترح السويدي أن "المغرب يحاول منذ سنوات تشريع احتلاله للصحراء الغربية بوضع العراقيل في وجه الجهود الهادفة إلى تنظيم الاستفتاء لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير" ، داعيا الحكومة السويدية إلى وضع القضية الصحراوية ضمن الأوليات في السياسة الخارجية السويدية.
وحث المقترح الذي قدم من طرف نواب بالبرلمان أول أمس الثلاثاء ، الحكومة على المساهمة أيضا في حماية ثروات الصحراء الغربية وانتهاج إجراءات صارمة حول المنتجات التي مصدرها الصحراء الغربية وذلك بوضع وسم على تلك المنتجات.
وبهذا الخصوص قال نواب السويد -تبرز صحيفة الموعد اليومي الجزائرية- أن ثروات الصحراء الغربية "تستغل منذ سنوات بشكل غير مشروع في انتهاك صارخ للقانون الدولي ، وقد حان الوقت للاتحاد الأوروبي لوضع حد لهذه الأنشطة ووقف سياسة تضليل المستهلك الأوروبي حول استهلاك ثروات مصدرها الصحراء الغربية.
( واص ) 090/100