تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شرطة الاحتلال المغربي توقف رئيس منظمة عدالة البريطانية في مطار العيون المحتلة بسبب نشاطه الحقوقي

نشر في

العيون المحلتة 10 سبتمبر 2016 (واص)-  اكدت منظمة عدالة البريطانية ان شرطة الاحتلال المغربي أوقفت رئيسها السيد سيد احمد اليداسي،و تم اقتياده الى مركز الشرطة، عقب وصوله الى مطار مدينة العيون المحتلة قادما من العاصمة البريطانية لندن مساء الجمعة.
و بحسب بيان مشترك صادر عن منظمة عدالة البريطانية و منظمة شباب حزب العمال البريطاني، استولت الشرطة المغربية على وثائق وبطاقات شخصيه كانت داخل حقيبة رئيس منظمة عدالة حين توقيفه و ليتم إرجاع البعض منها بعد ان قامت الشرطة بتصويرها عبر هواتفهم النقالة أمامه.
و قال سيد احمد اليداسي رئيس منظمة عدالة "ان الحكومة المغربية لَّم تحرز تقدماً على مسار الإلتزامات التي قطعتها امام المجتمع الدولي  و التي تدعي أنها حققتها في احترام حقوق الشعب الصحراوي والمدافعين عن حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، معتبرا ان ما قامت به من تضييق في حقه وتوقيفه لأكثر من ساعة والنصف داخل مطار العيون المحتلة بذريعة "إجراءات أمنية روتينية"، واحدة من ذرائع السلطات المغربية المتعددة والتي هدفها واحد هو التضييق وزيادة القيود على المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء في المنطقة.
واكد ان هذه النوع من  المعاملات لن يزيده إلا إصراراً على طريق الحق في الدفاع عن مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي.
وقالت السيدة أندريا نائبة رئيس منظمة عدالة البريطانية  " ان التضييق على سيد احمد اليداسي، هو جزء من حملة أوسع تستهدف النشطاء الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الشعب الصحراوي، معتبرة ان  توقيفه لأكثر من ساعة ونصف  بمثابة رسالة تهديد قوية من الحكومة المغربية، بأنها تتحرك ضد النشطاء حتى أولئك الذين لهم ارتباطات دولية.
ويرأس سيد احمد اليداسي منظمة عدالة البريطانية منذ 2011 وكان قد تعرض من قبل  الى التضييق والتعنيف عدة مرات وانتقادات واسعة من الصحافة المغربية بسبب نشاطه الحقوقي داخل المنظمة، وفي عام 2013 تعرض إلى اعتداء وحشي من طرف قوات الأمن المغربية حين حاول حضور مظاهرة سلمية بمدينة العيون المحتلة والتي اصيب على اثرها بجروح وإصابات بليغة أدت الى دخوله  المستشفى لتلقي العلاج. (واص)
090/110