تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها ازاء توتر الوضع بالكركرات

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)،   - أعربت الأمم المتحدة أمس  الأربعاء عن قلقها ازاء توتر الوضع الأمني السائد في منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية المحتلة ، حيث تواجه وحدات من جيش الاحتلال المغربي على بعد 120 متر مواقع لجبهة البوليساريو،  مما قد يترتب عنه نشوب مواجهات بين الطرفين.
و أوضح الناطق باسم الأمم المتحدة  السيد ستيفان دوجاريك أن المعسكرين "أبقيا مواقعهما على بعد نحو 120 متر عن بعضهما البعض" رغم جهود الوساطة التي تبذلها بعثة المينورسو ، معربا عن خشيته من "عودة الاعتداءات وما قد يترتب عنها من تداعيات قد تطال المنطقة ككل".
و أضاف السيد دوجاريك أن بعثة المينورسو نشرت بعين المكان ملاحظين عسكريين غير مسلحين ليحولوا بين الطرفين في الوقت الذي باشر فيه مسؤولون أمميون "حوارا مع الأطراف و الدول المعنية مباشرة من أجل نصحهم بالتحلي بالتعقل و بحث إمكانيات تسوية هذه الأزمة" ، موضحا أن المغرب كان قد شرع في أشغال بناء طريق بالأراضي  الصحراوية.
كما أشار السيد دوجاريك أن الوضع لا يزال متوترا في منطقة الكركرات رغم جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة ، مضيفا أن "بعثة المينورسو نشرت ملاحظين عسكريين غير مسلحين للوقوف بين الطرفين في إطار الجهود من أجل الحفاظ على الهدوء".   (واص)
090/105/700.