جمعية تدين اختطاف الاحتلال المغربي لقاصر صحراوي

العيون المحتلة، 08 سبتمبر 2016 (واص) عبر المرصد الصحراوي للطفل والمرأة عن تنديده الشديد بالتوقيف والاختطاف الذي طال الطفل القاصرجهاد أبو عابد من داخل منزل عائلته بعد محاصرته من جميع الجهات يوم الثلاثاء فجرا على يد فرقة تابعة للشرطة المغربية.

وأوضح المرصد في بيان له  أن الفرقة المذكورة توجهت بالطفل الصحراوي القاصرجهاد أبو عابد الى جهة مجهولة ولم يتم فيها إبلاغ العائلة الى حدود كتابة هذه الأسطر  عن مكان تواجد إبنها وحتى ظروف توقيفه مما يعد خرقا سافرا للمواثيق الإقليمية والدولية التي تحمي حقوق الطفل.

وحمل المرصد دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة وراء أي مكروه يصيب الطفل الصحراوي القاصر جهاد أبو عابد معبرا عن قلله اتجاه مصيره.

وناشد المرصد اللجان والمنظمات الدولية التي تشتغل على حماية حقوق الأطفال  بصفة خاصة وفي مجال حقوق الإنسان عامة زيارة المدن المحتلة من أجل الوقوف على الانتهاكات المتكررة من قبل السلطات المغربية.

وطالب  المرصد هيئة الأمم المتحدة بتسريع توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها وكذا ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

للتذكير، عمدت السلطات المغربية على توقيف الطفل الصحراوي القاصر جهاد أبو عابد مرات متعددة وعرضته للتعذيب وسوء المعاملة الحاطة من الكرامة الإنسانية مما تسبب له في مضاعفات نفسية وجسدية تسببت له في رضوض وكدمات وحتى كسور مما استوجب تقديم شكايات ضد الشرطة المغربية لكن القضاء المغربي لم يحرك ساكنا.

  120/ 090(واص)