تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفد من بلاد الباسك يضطلع على واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة بجمعية أولياء المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ 30 غشت 2016 (واص) - استقبلت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين "افابراديسا"  مجموعة اريتين  Ereiten من بلاد الباسك وهي   مجموعة متكونة  من مربين اجتماعيين  تهدف لمساعدة الشعب الصحراوي  من خلال زيارة ميدانية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين قصد التحسيس والتعريف بالقضية الصحراوية ومعاناة الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي.
وقد كان في استقبال الوفد كل من عبد السلام عمار لحسن رئيس الجمعية والسيد  لعروصي عبدالله السالك، المكلف بملف المعتقلين السايسين الصحراويين بالسجون المغربية، حيث قام الوفد  بزيارة معرض الجمعية أين استمع إلى شروح وافية  حول وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية إجمالا خاصة ما يتعلق منها بأبرز الانتهاكات الجسيمة  التي اقترفتها ولاتزال الدولة المغربية بدئا من الإبادة والتقتيل الجماعي والاختفاء القسري مرورا بقمع التظاهر السلمي وممارسة التعذيب بكل أشكاله إلى الحصار والتهميش والإقصاء في ظل الهيمنة الاستعمارية  والاستغلال اللاشرعي للثروات الطبيعة.
 و بعد استعراض المعطيات حول انتهاكات حقوق الانسان ، ابرز رئيس الجمعية ذلك الحكم القضائي الصادر يوم 9 ابريل من سنة 2015 من طرف المحكمة الاسبانية والقاضي بملاحقة 11 من المسؤولين المغاربة المتورطين في إبادة الشعب الصحراوي،  ملحا على ضرورة تحمل الدولة الاسبانية  مسؤولياتها للضغط على نظام الاحتلال لإجباره على التعاطي مع القضاء الاسباني بغية تحقيق العدالة وتمكين الضحايا من كافة حقوقهم التي يكفلها الدستور الاسباني والمواثيق الدولية ذات الصلة.    
كما مكنت زيارة الوفد من استعراض شريط وثائقي تحت عنوان النساء الصحراويات تحت القمع المغربي والذي  كان له وقع خاص على الزوار الذين أبدوا تأثرهم العميق ودعمهم الكامل للجمعية في جهودها الرامية إلى فضح ممارسات النظام المغربي الوحشية. (واص)
090/105.