تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حشد القوات المغربية في منطقة الكركرات : الأمم المتحدة تدرس انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار

نشر في

نيويورك (الولايات المحتدة)، 17 غشت 2016 (واص) -  أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء أنها تقوم حاليا بتقييم الوضع في منطقة "الكركرات" والذي نتج عن انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 بين طرفي النزاع "جبهة البوليساريو والمملكة المغربية .
وكشف نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة " فرحات حق" أن الأمم المتحدة تجري حاليا اتصالات مكثفة مع المغرب وجبهة البوليساريو لتحديد الوقائع حول انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا أن بعثة المينورسو ستقوم بنشر أفرادها العسكريين إذا كانت هناك ضرورة لذلك تماشيا مع الولاية التي كلفت بها من طرف مجلس الأمن الدولي.
وكان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي قد وجه يوم الاثنين رسالة إلى الأمين العام الأممي السيد بان كي مون ، أكد فيها " أن القوات المغربية التي قامت باختراق الجدار من منطقة الكركرات، مدعومة بمعدات للنقل والهندسة العسكرية ومرفوقة باستطلاع جوي، تشكل خرقاً جديداً وخطيراً للاتفاقية العسكرية رقم 1 من اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية الموقع 06 سبتمبر 1991 " .   
كما استدعت جبهة البوليساريو يوم الاثنين رئيس مكتب المينورسو بتندوف الدكتور يوسف جديان ، لإبلاغه الاحتجاج القوي لقيادة جبهة البوليساريو على الخرق المغربي السافر، الخطير وغير المسبوق لبنود اتفاق وقف إطلاق النار، المبرم بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، تحت رعاية الأمم المتحدة". (واص)
090/105