تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

صحفيون جزائريون يشيدون بمناقب الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز

نشر في

الجزائر، 27 يوليو 2016 (واص)-  قامت لجنة الصحافيين المتضامنين مع الشعب الصحراوي أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة بتكريم روح الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز،  حيث أشادوا بمناقب الفقيد الذي عرف بحبه للسلام و كفاحه طوال 40 سنة من أجل ان ينعم الشعب الصحراوي بحريته واستقلاله.
و جرى التكريم بحضور وفد من ولاية العيون برئاسة والي الولاية عضو الأمانة الوطنية السيد محمد يسلم بيسط و عدد من المجاهدين و أفراد المجتمع المدني و أساتذة جامعيين مهتمين بالقضية الصحراوية.
و في مداخلته بهذه المناسبة أوضح السيد عمار بخوش صحافي سابق بالتلفزيون الجزائري بمناقب الرئيس الراحل الذي كرس حياته للنضال من أجل استقلال بلده مشيرا إلى أن "الرئيس الراحل محمد عبد العزيز كان يبدي اهتماما كبيرا بمشاكل شعبه و هو السياسي المحنك و رجل السلام الذي قرر سنة 1991 باسم جبهة البوليساريو التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب في إطار مخطط لتسوية المشكل من خلال تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة و السماح للشعب الصحراوي بالتعبير عن خياره في استفتاء حر و شفاف".
و حرص صحافي وكالة الأنباء الجزائرية  مصطفى آيت موهوب على الإشادة بدور المرأة الصحراوية التي "أكدت وجودها في كل حدث مرتبط بنضال الشعب الصحراوي" ،  مضيفا أنها "تؤدي مهمتها كمناضلة رغم الظروف الصعبة التي تعيشها".
كما وصفت حفيظة أميار صحفية بيومية "ليبرتي" الراحل الشهيد محمد عبد العزيز ب "الرجل الوفي لمبادئه و شعبه". و سبق للصحفية التي كانت قد أجرت مقابلة مع الرئيس الشهيد عبد العزيز خلال زيارة للأراضي الصحراوية مرتين الأولى كمواطنة (1988) و الثانية بصفتها صحفية (1995).
و بدوره تطرق عبد العزيز مجاهد  ضابط سامي بالجيش الوطني الشعبي متقاعد إلى الجانب العسكري لكفاح الشعب الصحراوي،  مركزا على "المعجزة العسكرية" التي حققها جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذي كان ينقل التجهيزات العسكرية على ظهور عناصره في الأراضي الصحراوية.
ووصف ذات المتحدث الهزيمة النكراء التي ألحقها الجيش الصحراوي بجيش الاحتلال المغربي في عدة معارك قبل وقف إطلاق النار ب "ديان بيان فو الصحراوية".  و تم بهذه المناسبة عرض فيلم وثائقي تحت عنوان "على خطى الشهيد" يسلط الضوء على مشوار المناضل محمد عبد العزيز.
و تناول الفيلم الذي أنتجه التلفزيون الوطني الصحراوي  بشكل مطول رحيل الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز و رد الفعل السريع للمؤسسات العسكرية و المدنية الصحراوية اثر وفاته.  و يصادف هذا التكريم لروح الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز انعقاد الأسبوع الثقافي الصحراوي بالجزائر العاصمة في إطار التوأمة بين ولاية العيون وبلدية الجزائر الوسطى. (واص)
090/105/7000.