تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوحدة بين الأشقاء الأفارقة تهيمن على اليوم الافتتاحي لقمة الاتحاد الإفريقي (وكالة الأنباء الكوبية)

نشر في

كيغالي (رواندا) 18 يوليو 2016 (واص) - أبرزت وكالة الأنباء الكوبية أن دعوات تعزيز الوحدة القارية ورص الصفوف هيمنت يوم أمس الأحد على المداخلات الخمسة التي تم إلقاؤها في اليوم الافتتاحي لقمة الاتحاد الإفريقي.
وفي هذا السياق أوضح المصدر أن الرئيس الرواندي بول كاغامي رحب بالمشاركين في المنتدى الإفريقي ودافع عن الوحدة القارية والحاجة إلى خلق ميكانيزمات من أجل وضع إفريقيا على طريق التقدم.
كما ثمنت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي الجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني زوما في مداخلتها النتائج المحصل عليها في عهدتها ، كالدفاع عن حقوق المرأة ووضع حيز التنفيذ لجواز سفر إفريقي موحد ، إضافة إلى الجهود المبذولة من أجل تشجيع الشباب الذي هو عماد مستقبل المنطقة ، داعية خلفها إلى التركيز في جميع المؤشرات من أجل تجسيد جدول الأعمال الذي حددته إفريقيا لسنة 2063.
كما أكدت السيدة زوما "أن إفريقيا ستواصل دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" وقدمت نيابة عن الاتحاد الإفريقي تعازيها الحارة في وفاة الرئيس محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وأحد المؤسسين للاتحاد الإفريقي.
كما هنأت الرئيس المنتخب إبراهيم غالي واستطردت بقولها "أن الشعب الصحراوي جزء منا وسنواصل دعمه حتى يتمكن من تحقيق حقه المشروع في تقرير المصير".
وبنفس المناسبة ، تأسف رئيس الاتحاد الإفريقي إدريس ديبي لفقدان الشهيد محمد عبد العزيز وذكر بمسيرته السياسية والدور الذي لعبه كزعيم إفريقي سخر حياته في خدمة قضية شعبه.
وأبرز أن"إفريقيا وشعوبها فقدوا رجلا محبوبا ومكافحا كبيرا من أجل القضايا العادلة.
( واص ) 102/100