تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

في اليوم الثاني لأشغال الدورة العادية الثانية لبرلمان عموم أفريقيا .. نقاش موسع للتقرير السنوي لنشاط البرلمان

نشر في

جوهانسبورغ (جنوب إفريقيا)،  05 ماي 2016 (واص) - شهدت  اليوم الأربعاء الفترة الصباحية من أشغال اليوم الثاني من الدورة العادية الثانية لبرلمان عموم أفريقيا نقاشا موسعا من قبل النواب لنشاط البرلمان الأفريقي على مدار سنة من عمله قدمه الرئيس روجيه إنكودو دانج ،وذلك وبعد استكمال عملية أداء القسم للنواب الجدد.
كما تم  تقديم محاضرتين ومناقشتهما، الأولى تناولت موضوع "حقوق الإنسان مع التركيز بشكل خاص على حقوق المرأة" قدمتها ماما فاطمة سينغاتيك، النائب العام ووزير العدل بجمهورية غامبيا؛ والثانية حول موضوع "الاستراتيجيات القارية في مجال العلوم والتكنولوجيا والتعليم والابتكار والتقنية والتدريب المهني والتعليم" قدمها مارشال إيكونغا، مفوض الاتحاد الأفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا.
و شهدت الفترة المسائية توزيع النواب على اللجان الخمس الدائمة للبرلمان الأفريقي ومناقشة أعمالها.
للتذكير،  فقد شهد مساء أمس الثلاثاء، عقد اجتماع للمجموعة البرلمانية لشمال أفريقيا (الكوكوس) تمت خلاله المصادقة على تقارير الاجتماعات الماضية للمجموعة، وكذا تقديم النواب الجدد خاصة من موريتانيا ومصر وتوزيعهم على اللجان.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، تشهد مشاركة ممثلي برلمان الجمهورية الصحراوية في البرلمان الأفريقي، وهم: إلى جانب نائبة رئيس البرلمان، اسويلمة بيروك، السنية أحمد مرحبة، السالك عبد الرحمان، جمال البندير وسعيد الجماني.(واص)
090/102.