"على مجلس الأمن العمل على تنفيذ المينورسو لمأموريتها الرئيسية في الصحراء الغربية" (وزير الدفاع)

اغوينيت (الأراضي المحررة)، 29 أبريل 2016 (واص) -  أكد وزير الدفاع الوطني ، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد الله لحبيب البلال أن الشعب الصحراوي ينتظر من مجلس الأمن الدولي العمل على أن تنفذ بعثة المينورسو مأموريتها كاملة وهي تنظيم استفتاء لتقرير المصير.

وأضاف عبد الله لحبيب في مقابلة مع جريدة الخبر الجزائرية على هامش اختتام المناورة العسكرية التي احتضنتها منطقة اغوينيت المحررة "ننتظر من مجلس الأمن ومن المجتمع الدولي تنفيذ المينورسو مأموريتها الرئيسية في أقرب الآجال، لأن الحرب طالت، خاصة بعد تصعيد النظام المغربي بطرده للمكوّن السياسي المدني والإداري  للمينورسو".  

وأشار وزير الدفاع الوطني أن المناورات التي أجرتها قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تدخل في إطار التحضير النفسي والبدي لعناصر الجيش الصحراوي ، استعدادا لكل الاحتمالات خاصة في ظل التعنت المغربي على الشرعية الدولية.

واعتبر عبد الله لحبيب أن طرد المغرب للمكون السياسي والمدني لبعثة المينورسو وإبقائه على المكون العسكري الهدف منه تعطيل مسلسل السلام في الصحراء الغربية، مضيفا أن صبر الصحراويين نفذ نتيجة الإحباط في تعامل المجتمع الدولي بطريقة غير شفافة مع الموقف المغربي.

وبخصوص مواقف الدول  الكبرى من القضية الصحراوية اعتبر - وزير الدفاع – أن الموقف الفرنسي والاسباني هو العائق أمام مجلس الأمن والمجتمع في اتخاذ إجراءات حاسمة وحازمة تجاه القضية الصحراوية. (واص)

090/105.