تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان تدعو المنتظم الدولي إلى تحديد تاريخ للاستفتاء واحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نشر في

بانجول (غامبيا)، 24 ابريل 2016 (واص) – دعت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، الأمم المتحدة إلى تحديد جدول زمني لإجراء استفتاء لتقرير المصير يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير،  داعية إلى احترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة وكذا الكف عن الاستغلال اللاشرعي للموارد الطبيعية الصحراوية، وفقا لقرار قمة الاتحاد الأفريقي يونيو 2014.
ودعت اللجنة في قرار تم المصادقة عليه  في دورتها ال58 العادية المنعقدة في الفترة من 06-20 أبريل 2016، بالعاصمة الغامبية بانجول، مجلس الأمن الدولي إلى  ضمان آلية لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في مأمورية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء "المينورسو" التي تنتهي مهمتها في 30 أبريل الجاري.
ووجهت اللجنة الإفريقية نداءا عاجلا إلى كافة  المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ، الاتحاد الأوروبي ، البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية للكف عن دعم وعدم الاعتراف بالاتفاقات التجارية التي تتعارض مع حق شعب الصحراء الغربية على موارده الطبيعية.
وطالبت المنظمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على العمل لمواصلة الرصد والتوثيق وتقديم تقارير عن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
كما قررت اللجنة أيضا القيام بمهمة في الصحراء الغربية، طبقا لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في جلستها ال588، في 6 أبريل 2016 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إثيوبيا. (واص)
090/105.