تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شخصيات برتغالية وازنة تراسل رئيس البرتغال بشأن الوضع الخطير في الصحراء الغربية

نشر في

ليشبونا ،07مارس2016(واص)وجهت مجموعة من الشخصيات البرتغالية  الوازنة رسالة مفتوحة الى الرئيس البرتغالي  السيد مارسيلو ربيلو دسوسا تلفت فيها انتباهه  الى الوضع  الخطير الحالي في الصحراء الغربية،  مشيرة الى زيارة بان كي مون الأخيرة للمنطقة التي تأتي في إطار مساعي الأمم المتحدة لايجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من التعبير عن حقه في تقرير المصير.  
 
  وقالت المجموعة :"البرتغال عبرت دائما عن احترامها للقانون الدولي، وهو ما اعطاها مكانا متميزا داخل المجتمع الدولي ، ولذا يمكن أن تساهم  في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين المغرب وجبهة البوليساريو في عام 1991 حيث أن كلا الطرفين قبلا الأسس لإجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.
 
وتطرقت الرسالة  الى دور البرتغال في قضية  تيمور الشرقية وما جلبه من نتائج ايجابية على السياق الإقليمي والعلاقة بين دالي و جاكارتا ، مشيرة  الى أن بإمكان  البرتغال بحكم علاقاتها مع المغرب ،  و الدولة الإسبانية  ـ التي يجب ان تتحمل مسؤولياتها كسلطة إدارية في الصحراء الغربية بشكل مباشر وفعال ـ ينبغي عليها أن تساهم في توجيه أصدقائها نحو السلام وتحقيق مطالب الشعب الصحراوي .
 
وذكرت الرسالة رئيس البرتغال بكفاح الشعب الصحراوي  ومعاناته طيلة أربعين سنة في المنفى  وفي المناطق المحتلة، وما يترتب عنها من تأثيرات مستقبلية خطيرة على الاستقرار في المنطقة.
  120/090(واص)