تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

طرد 8 حقوقيين دوليين من المغرب جاءوا لمساندة المعتقلين السياسيين الصحراويين

نشر في

باريس (فرنسا)، 07 أبريل 2016 - تم طرد 8 حقوقيين دوليين من المغرب كانوا قد أوقفوا من قبل الشرطة المغربية قبل إطلاق سراحهم يوم الأربعاء بالرباط بحجة "تهديد خطير ووشيك على أمن المغرب"، حسبما علم اليوم الخميس لدى رئيس التنسيقية الأوروبية لمساندة الشعب الصحراوي، السيد بيير غالان.
وتوجه الوفد الدولي المتكون من حقوقيين فرنسيين وبلجيكيين وإسبانيين يوم الأربعاء إلى المغرب للقاء المحامين المغربيين والصحراويين الذين يدافعون عن المدنيين الصحراويين السجناء السياسيين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد من قبل محكمة عسكرية لمشاركتهم في مظاهرة بأكديم إيزيك ضد احتلال الصحراء الغربية من قبل المغرب.
وكان الوفد قد برمج عدة لقاءات مع الوفود الدبلوماسية لعدة بلدان وندوة صحفية بالرباط بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي تعرضت، حسب نفس المصدر لضغط حال دون عقد اللقاء.
وصرح بيير غالان قائلا إن "المغرب يواصل سياسته القاضية بعزل الصحراويين لمنعهم من التعريف بمطالبهم الشرعية في تقرير المصير وحرية الصحافة وحماية حقوق الإنسان ومحاكمات عادلة ومنصفة".
وأشار إلى أنه وفقا للقانون الدولي ولوائح الأمم المتحدة فإن "الصحراء الغربية "ليست أراضي مغربية ويحق للشعب الصحراوي المطالبة بتقرير مصيره".
وأضاف أن "المغرب يحتل جزء من الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية مجبرا جزء من السكان إلى اللجوء إلى مخيمات يصمدون فيها منذ 40 عاما بفضل دعم الجزائر والمساعدات الدولية لمنظمات غير حكومية والأمم المتحدة".
من جهته اعتبر المحامي بباريس جوزيف بريهام أن توقيف وطرد محامين في إطار مهمة دفاع "يعكس استخفاف المغرب بحقوق الدفاع وقنوات المحاكمة العادلة".
وأكد الأستاذ بريهام في بيان صحفي تلقته وأج أن "منح الحكومة الفرنسية وسام الشرف لرئيس مصالح الأمن المغربية الذي نددنا به بشدة بمثابة تشجيع لهذا الأخير في انسياقه المتسلط والذي أدى أمس إلى انتهاك أحد الحقوق الرئيسية والمتمثل فيحق اختيار محامي".
وأعرب عن شكره للسلطات الدبلوماسية الفرنسية والإسبانية والبلجيكية ونقابة محاماة باريس على "تجندها الفوري والحاسم".
وقد أدرجت الصحراء الغربية في قائمة الأراضي غير المستقلة سنة 1966 مما يجعلها مؤهلة لأن تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة الأممية المتضمنة إعلان منح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة.و تعد الصحراء الغربية أخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من قبل المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.
090/105.
المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية .