تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجموعة الأوروبية المشتركة تعرب عن انشغالها ازاء الوضع في الصحراء الغربية

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 06 أبريل 2016 (واص)- أعربت المجموعة البرلمانية المشتركة "السلم للصحراء الغربية" يوم الثلاثاء في بروكسل عن "انشغالها العميق" ازاء  تنفيذ مخطط السلام من اجل تقرير مصير الشعب الصحراوي على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة..
و صرح المنتدب لدى أوروبا محمد سيداتي لوأج أن "المجموعة البرلمانية الأوروبية المشتركة اجتمعت للتعبير عن تضامنها و تعاطفها مع الشعب الصحراوي و خاصة لإبداء انشغالها العميق بخصوص هذه السياسة الخطيرة التي ينتهجها المغرب في الصحراء الغربية".
و قررت المجموعة التي اجتمعت برئاسة البرلماني الأوروبي الألماني نوربيرت نوسر إخطار بصفة "طارئة" المؤسسات الأوروبية و خاصة مجلسها و مفوضيتها حول  الوضع في الصحراء الغربية.
و اجمع البرلمانيون الأوروبيون سلوفين ايفو فاجل و بالوما لوبز (اسبانيا) و بوديل فاليرو (السويد) على ضرورة مطالبة الاتحاد الأوروبي ب"القيام بدور ايجابي أكثر في هذا النزاع" من خلال التدخل "لجعل المغرب يحترم منهج الشرعية" و كذا من خلال إبداء "دعم صريح و واضح لجهود الأمم المتحدة".
و بعد أن ابدوا اهتمامهم بالزيارة التي قام بها الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى المنطقة في بداية شهر مارس اعتبر أعضاء المجموعة البرلمانية الأوروبية المشتركة أن ذلك سيساهم في ترقية المسار الاممي و الدور المناط بالأمم المتحدة في تسوية نزاع الصحراء الغربية.
و عكف أعضاء المجموعة خلال هذا اللقاء على دراسة عدد من المواضيع في سياق يتميز بتصعيد من طرف المغرب على اثر طرد مستخدمي بعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية و التشكيك في مسار السلم الاممي.  و أكد السيد سيداتي أن الجانب السياسي الدبلوماسي حظي باهتمام البرلمانيين الأوروبيين عشية صدور تقرير الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية مضيفا أن "المجموعة البرلمانية الأوروبية المشتركة أبدت اهتماما كبيرا بهذا الموضوع و هي تتابع بدقة التطورات الجارية و تذكر دوما بأسس هذه القضية التي تعد مسالة تصفية استعمار و حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
وحسب الوزير ،فان قضية الصحراء الغربية من "مسؤوليات الاتحاد الأوروبي الذي يعد المغرب شريكا له حيث يستفيد هذا البلد من مساعدات الاتحاد الذي يجب أن يضغط عليه للرجوع الى القانون الدولي".
كما أعدت المجموعة المشتركة برنامجا حول المحاور والانشغالات المختلفة ذات الطابع الإنساني والمتعلقة بحقوق الإنسان في الاراضي المحتلة بالصحراء الغربية.
وحذرت المجموعة من تدهور الوضع الانساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين و دعت الى الحفاظ على الثروات الطبيعية للصحراء الغربية. وأعربت المجموعة عن "انشغالها  العميق" امام وضعية المعتقلين السياسيين
الصحراويين الذين تتدهور صحتهم يوما بعد يوم.  وقررت المجموعة باخطار المفوضية والمجلس "لوضع حد لهذه الضغوطات والممارسات القمعية في الصحراء الغربية
".
 / 700 120/090(واص