تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برلماني أوروبي يطالب باحترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 06 ابريل 2016 (واص)- طالب النائب الأوروبي جواو فيريرا يوم الثلاثاء الممثلة السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى مطالبة السلطات المغربية باحترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و التوقف عن أي قمع تجاه السكان المدنيين.
و في سؤال كتابي موجه لرئيسة الدبلوماسية الأوروبية،  دعا النائب الأوروبي السيدة موغيريني إلى إدراج مسألة حقوق الإنسان في الأقاليم المحتلة من الصحراء الغربية في حوارها السياسي مع المغرب طبقا لأحكام اتفاق الشراكة بين الجانبين سيما تلك المتعلقة باحترام حقوق الإنسان.
و ذكر السيد فيريرا استنادا إلى الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان بان قوات الأمن المغربية قد قمعت "بشدة" مؤخرا بمدينة بوجدور انتفاضتين سلميتين للسكان الصحراويين الذين طالبوا بالعيش الكريم و العمل و إنهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية.
كما أشار إلى أن "عشرات الأشخاص قد أصيبوا بجروح خلال مظاهرة مطالبة بالعمل و الحياة اللائقة و إنهاء الاحتلال من الإقليم و استغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية من قبل المغرب في حين يعيش السكان المحليون فقرا مدقعا". و تابع النائب الأوروبي أن "المشاركين في المظاهرة الأخرى التي قمعت بشدة أيضا كانوا من حملة الشهادات البطالين في اغلبهم".
كما جلب النائب جواو فيريرا انتباه الممثلة السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالإتحاد الأوروبي إلى وضعية السجين السياسي الصحراوي محمد بمباري المضرب عن الطعام منذ منتصف شهر ديسمبر 2015.
و أضاف النائب الأوروبي أن الصحفي و الناشط الصحراوي المتواجد بسجن العيون مصر على مواصلة إضرابه عن الطعام إلى غاية الحصول على محاكمة عادلة معربا عن خشيته من أن يؤدي هذا الإضراب إلى "تدهور خطير لحالته الصحية".
من جانب آخر استوقف هذا النائب الأوروبي السيدة موغيريني حول نتائج قرار محكمة العدل الأوروبية التي ألغت اتفاق التحرير المتبادل بين الاتحاد الأوروبي و المغرب في مجال المنتجات الفلاحية و المواد الفلاحية المحولة و الأسماك و منتجات الصيد البحري في ال10 ديسمبر الأخير لكونه يتضمن الصحراء الغربية. (واص)
090/105/700.