مجلس الأمن الدولي يدعو لتمكين بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية من العمل مجددا "بشكل كامل"

نيويورك 25 مارس 2016 ( واص ) - أعرب مجلس الأمن الدولي أمس الخميس ، عن أمله في أن تتمكن بعثة المينورسو "من العمل مجددا بشكل كامل"، وذلك في أول رد فعل له على الخلاف القائم بين الرباط وا للأمم المتحدة .

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية EFE ، فإن هذا الموقف صدر في ختام مشاورات مغلقة أجراها أعضاء مجلس الأمن على مدى ثلاث ساعات بشأن هذا الخلاف ، وقد أعلن عنه الرئيس الدوري للمجلس السفير الأنغولي إسماعيل غاسبار مارتنيز.

وأبرز السفير الأنغولي أن أعضاء المجلس "أعربوا عن قلقهم العميق" إزاء الوضع الراهن، مذكرين بأن بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حول العالم والبالغ عددها 16 بعثة تعمل بموجب تفويض من مجلس الأمن "لتنفيذ مهام حاسمة".

وقد رحب ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد البخاري أحمد ببيان مجلس الأمن وأشاد بمطالبته بأن تعود المينورسو إلى العمل كسابق عهدها في الصحراء الغربية ، وعبر عن أسفه لعدم إرسال المجلس "رسالة أقوى إلى المغرب باعتباره المسؤول الرئيسي عن هذا الوضع".

وتضم بعثة الأمم المتحدة 500 مدني وعسكري وانتشرت العام 1991 للسهر على تنفيذ وقف إطلاق النار والإعداد لاستفتاء حول مصير الصحراء الغربية.

( واص ) 090/100