تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سلوفينيا تحتضن ندوة حول الصحراء الغربية

نشر في

ليوبليانا (سلوفينيا) 20 مارس 2016 (واص)- نظم طلاب كلية العلوم السياسية بإحدى الجامعات السلوفينية الخميس الماضي، ندوة بعنوان " الصحراء الغربية بين المصالح و القانون الدولي و الواقع الحالي"، بالتعاون مع تمثيلية جبهة البوليساريو بسلوفينيا، و ذلك في إطار إحياء الذكرى 40 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية.
 
و حضر أشغال الندوة سفراء و برلمانيون و ممثلون عن الطيف السيا سي في البلد و كذالك اساتذة و مختصين و طلبة و ممثلين من المجتمع المد ني و وسائل الإعلام.
 
 و قدم كل من السيد ايفو فايخل عضو البرلمان الأوروبي و الأستاذ هوبير هولميرو فاسيلكة سانسين، و الممثل الصحراوي ماء لعينين بغادة، مساهمات سلطت الضوء على جوانب مختلفة من النزاع في الصحراء الغربية.
 
و اكد  الوزير السابق  للشؤون الخارجية السلوفيني  السيد ايفو فايخل، أن الاتحاد الأوروبي لديه مسؤولية كبيرة في نزاع الصحراء الغربية و  حتى اليوم لم يقم بأي شيء تجاه المغرب لكي يحترم القانون الدولي، مضيفا انه يجب على الحكومة السلوفينية أن تقوم  بسياسة أكثر نشاطا بخصوص قضية الصحراء الغربية وتدين بشكل علني انتهاك حقوق الإنسان في المناطق المحتلة.
 
وتساءل لماذا سلوفينيا لا تعترف  بالجمهورية الصحراوية للمساهمة في الضغط على المغرب للعودة إلى طاولة المفاوضات.
 
و من جانبه ، تحدث الاستاذ هولمير، عن الحياة في مخيمات اللاجئين، وأبرز التنظيم الجيد والدور الهام للمرأة في ادارة و تنظيم  الدوائر و الولايات في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
 
و تطرق الممثل الصحراوي إلى الوضع الراهن لعملية السلام، وخر التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية على غرار وزيارة بان كي مون إلى المخيمات والمناطق المحررة، والمواجهة المباشرة بين المغرب والأمم المتحدة وأمينها العام. (واص)
 
090/110