الوزير المنتدب المكلف بأوروبا يدعو قناة "أورو نيوز" إلى الانسحاب من عملية دعم تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بالداخلة المحتلة

 

بروكسل (بلجيكا)، 18 مارس 2016 (واص) - حث الوزير المنتدب المكلف بأوروبا عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي اليوم الجمعة قناة الأخبار المتواصلة "أورو نيوز" إلى الانسحاب من عملية دعم تنظيم دورة 2016 لمنتدى "كرانس مونتانا"  في مدينة الداخلة المحتلة.

 

و كتب الوزير الصحراوي في رسالة وجهها إلى مسؤولي هذه القناة التي تعد "وسيلة الإعلام الرسمية" لمنتدى "كرانس مونتانا" حول إفريقيا و التعاون جنوب- جنوب لدورته 2016,  كتب " نطلب منكم علنية و بإلحاح الانسحاب من هذه العملية"،  مستنكرا قرار مدير منتدى "كرانس مونتانا" جون بول كارترون بتنظيم المنتدى بالداخلة المحتلة للسنة الثانية على التوالي،  مؤكدا لمسؤول "أورو نيوز" أن مدينة  "الداخلة موجودة في الحقيقة بالصحراء الغربية التي تعتبر تراب يحتله المغرب بغير حق و هو محل مسار جاري لتصفية الاستعمار تحت رعاية الأمم المتحدة".

 

و ذكر في هذا السياق أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون جدد التأكيد مؤخرا بأن مسألة الصحراء الغربية هي "مسألة تصفية استعمار محضة" و الشعب الصحراوي وحده القادر على تقرير وضعه من خلال ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير.

و أضاف محمد سيداتي في رسالته أن "منتدى كرانس مونتانا ينتهك بكل بساطة القانون الدولي من خلال تنظيم هذه الدورة بالداخلة المحتلة بموافقة المغرب لوحده"، مذكرا بأن محكمة العدل الدولية بلاهاي قررت منذ سنة 1975 أن المملكة المغربية ليس لها أي حق سيادة و لا حق إدارة على هذا التراب. و أشار إلى أن وجودها "هو احتلال و احتلال بالقوة".

 

و قال "بما أنكم تابعين لهيئة إعلامية تعمل في أوروبا،  فإنكم تعرفون أن محكمة العدل للاتحاد الأوروبي أصدرت حكما يوم 10 ديسمبر الماضي أكدت فيه عدم شرعية أي اتفاق أو عملية بين المغرب و الاتحاد الأوروبي (أو احد الدول الأعضاء) إذا أدرج تراب الصحراء الغربية".

 

و أكد المسؤول الصحراوي  أن تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بالداخلة المحتلة بدعم مالي من المغرب هو "احتيال دولي"، معتبرا في رسالته لمسؤولي هذه القناة الأوروبية للأخبار المتواصلة أن "وسيلة إعلامية مثل أورو نيوز بالتأكيد لن تزكي مثل هذا العمل". (واص)

090/105/700.