تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزيـر التعاون الصحـراوي يقـوم بزيـارة عمل للنـــرويج

نشر في

 أوسلو (النرويج) 15 مارس 2016 (واص) – قام وزير التعاون ، السيد بلاهي السيد، يومي الاثنين و الثلاثاء بزيارة عمل للنرويج. ، التقى خلالها بممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية و العديد من منظمات المجتمع المدني النرويجي. كما تم استقباله بمقر وزارة الخارجية النرويجية.
 
و قد أستعرض الوزير الذي كان برفقته ممثل الجبهة بالنرويج، الدكتور ليمام الخليل مع محاوريه  آخر مستجدات مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، مبرزاً عرقلة الطرف المغربي لمسار التسوية الأممي،  وضرورة و السماح بتنظيم استفتاء حر و شفاف يمارس من خلاله الشعب الصحراوي حقه المشروع في تقرير المصير و الاستقلال. داعيا  النرويج إلى لعب دور فعال لتحقيق ذلك الهدف.
 
و في معرض تناوله لموضوع حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، شدد الوزير على ضرورة إن تسهم المنظمات و القوى السياسية النرويجية في إطلاق حملة دولية لإطلاق سراح مجموعة اقديم إزيك و كل المعتقلين السياسيين الصحراويين الموجودين في سجون و معتقلات المحتل المغربي.
 
و قد كان موضوع النقص المسجل في الدعم الإنساني الموجه لمخيمات اللاجئين الصحراويين، و الأضرار البليغة التي تسببت فيها الأمطار و الفيضانات التي شهدتها  المخيمات شهر أكتوبر الماضي، من بين القضايا التي أثارها الوزير مع محاوريه.
 
و في هذا الصدد دعا إلى الحاجة الماسة لأن تقدم النرويج ما أمكن من مساهمة للتخفيف من وطأة الكارثة التي سببتها الأمطار، و استكمال النقص المسجل في السلة الغذائية للاجئين .
(واص)  120/ 090